الأحد 19 مايو 2024

خبير اقتصادي: تعاون مصر والأردن والعراق اقتصاديا يدفع التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة

أخبار11-5-2019 | 15:22

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن التنسيق المصري الأردني العراقي هو مكسب للدول الثلاث لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، مضيفا أن هذا التعاون فرصة لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين هذه الدول وهو مكسب لمصر في ظل استهدافها التحول لمركز إقليمي للطاقة.

وأوضح عبده، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الشراكة أيضا تسهم في إعادة إعمار العراق لأن كل من مصر والأردن توليان اهتماما كبيرا بهذا الملف، كما أن هذا التعاون يسهم في استثمارات أكبر وتحقيق الهدف المصري الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو أن تتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة.

وأشار إلى أن مصر بما تمتلكه من محطات إسالة يمكنها استقبال الغاز من العراق عبر الأردن وإعادة تسييله وتصديره مرة أخرى للدول الأوروبية بما يخلق قيمة مضافة للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن هناك العديد من المجالات للتعاون بينها المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وأضاف إن الاجتماعات المتبادلة بين المسئولين في العواصم العربية الثلاث تستهدف المزيد من التنسيق والمتابعة لتنفيذ ما اتفق عليه قادة الدول الثلاث في اجتماعهم بالقاهرة مارس الماضي.

كان قد عقد اجتماعا وزاريا ثلاثيا بين مصر والأردن والعراق، ضم المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، والدكتور صالح الجبوري وزير الصناعة والمعادن في العراق، لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاثة، ومناقشة إعداد خطط وآليات عمل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثلاثي لقادة الدول الثلاث.

    الاكثر قراءة