الأحد 19 مايو 2024

تكثيف الحملات على الأسواق بالقاهرة لحماية المستهلك من الغش التجارى في رمضان

13-5-2019 | 14:27

 وجه اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بالاستمرار في عملية ضبط الأسواق والأسعار وتفعيل التفتيش والرقابة لحماية المستهلك من أساليب الغش والتلاعب التجارى وضبط السلع مجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات، كما أصدر تعليماته بتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة بالتنسيق مع مباحث التموين ورؤساء الأحياء لضبط المخالفات والتصدى لكل من تسول له نفسه الاتجار والتلاعب بصحة وسلامة المواطنين مستغلين الإقبال المتزايد عل شراء السلع والمواد الغذائية والضروريات خلال شهر رمضان المبارك.

وفى هذا الصدد، شنت مديرية تموين القاهرة حملات مكثفة بمعظم أحياء ومناطق القاهرة شملت محلات سوبر ماركت ومطاعم ومخابز وحلوانى ومحلات مكياج ومستحضرات تجميل وأجهزة كهربائية ومحلات إكسسوارات محمول ومختلف الأنشطة التجارية، وأسفرت عن ضبط كميات من ياميش رمضان مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمى بعدد من السوبر ماركت والأسواق بأحياء مصر القديمة والمعادى ومدينة نصر.

وصرح المهندس إبراهيم عسقلانى مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بأنه تم كذلك ضبط بعض السلع الغذائية مجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات، مثل أجولة سكر وأرز ومكرونة وجراكن زيوت طعام وصفائح جبن وعلب زبادى ولحوم مدخنة و450 علبة تونة وأجولة فول منتهية الصلاحية، موضحا أنه تم إعدام كميات فاسدة من الرنجة، حيث تم ضبط أكثر من 20 كجم رنجة وفسيخ مجهول المصدر وغير صالح للاستهلاك الأدمى.

وأضاف أن الحملات شملت أيضا المرور على محلات بيع الأجهزة الكهربائية وإكسسوارت المحمول، وتم ضبط شواحن محمول مجهولة المصدر وفلاتر سيارات وأجهزة كهربائية وعدد 120 كاتيل يحمل استيكر (لاصق) مفبرك لبعض الماركات التجارية المسجلة الشهيرة، مشيرا إلى أنه تم التفتيش على عدد من المخابز البلدية والحلوانى، أسفر عن ضبط 5.5 طن دقيق مجهول المصدر و600 كجم شكاير دقيق مدعم دون الاحتفاظ بالمستندات الدالة على الحيازة.

ولفت عسقلانى إلى أنه تم ضبط كميات من اللحوم والدواجن الفاسدة ومصادرتها ببعض المطاعم، بالإضافة إلى مصاردة عدد كبير من أدوات المكياج وطلاء الأظافر ومستحضرات التجميل مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات تعرض ببعض البوتيكات والمولات التجارية.. مبينا أنه تم تحرير المحاضر اللازمة وإحالتها للنيابات المختصة، والتحفظ على المضبوطات.