الإثنين 10 يونيو 2024

نصائح بسيطة للطلبة للحفاظ على التركيز خلال الصيام

سيدتي13-5-2019 | 16:43

قد يعانى الكثير من الطلبة من مشكلة عدم التركيز خلال الصيام ولذلك نقدم مجموعة من النصائح المهمة للمساعدة على الحفاظ على التركيز وعدم تشتت الذهن خلال المذاكرة فى رمضان.

 

1-  يجب الاهتمام بوجبة السحور اهتماما كبيرا ويجب أن تحتوى على البروتين والألياف والأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من المياه مثل الفواكه والخضروات بالإضافة إلى تجنب تناول مشروبات الكافيين حيث تساعد على إدرار البول وهو ما يترتب عليه استنزاف المياه من الجسم ومن ثم الشعور بالعطش وقلة التركيز

 

2-  يجب تنظيم ساعات النوم للحصول على قسط وافر لايقل عن 8 ساعات متواصلة يوميا ولتحقيق ذلك يجب النوم مبكرا مع تأخير السحور.

 

3-  يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة حيث سوف يؤدى ذلك إلى استنزاف المياه من الجسم مما يتسبب فى تشتت الذهن وعدم التركيز.

 

4-  يجب تجنب القيام بجهد بدني زائد خلال الصيام حيث سيؤدى ذلك إلى الشعور بالإرهاق والتعب ومن ثم تشتت الذهن.

 

5-  يجب التقليل من السكريات حيث أنها تتسبب فى رفع مستوى السكر فى الجسم مما يؤدى إلى زيادة إفراز الجسم للأنسولين وهو ما يتسبب فى زيادة الشعور بالعطش والجوع والإرهاق.

 

6-  يفضل المذاكرة بعد السحور بقليل حيث يكون الجسم فى أوج نشاطه وتركيز الذهن

 

7-  عند المذاكرة يجب البعد عن الجلوس مع الأهل أو الأصدقاء أو الجلوس بقرب التلفاز أو المذياع، واختيار مكان هادئ للمساعدة على زيادة التركيز ومنع تشتت الذهن .

 

8-  يمكن الاعتماد على تقنية بومودورو لتنظيم الوقت والتي تعتمد على تقسيم وقت العمل إلى فترات زمنية قصيرة محددة بـ 25 دقيقة تتخللها فترات راحة لمدة 5 دقائق، حيث يمكن الاعتماد عليها لتنظيم فترات المذاكرة لأخذ راحة قصيرة من آن لآخر لمنع الشعور بالإرهاق والسهو والحفاظ على الذهن نشطا.

    الاكثر قراءة