الأحد 9 يونيو 2024

قائد قوات اليونيفيل: نرتبط بشراكة استراتيجية مع الجيش اللبناني

سيدتي14-5-2019 | 12:17

 أكد رئيس بعثة قوات حفظ السلام الأممية العاملة في الجنوب اللبناني (يونيفيل) وقائدها العام الجنرال ستيفانو دل كول، وجود تعاون وثيق بين اليونيفيل والجيش اللبناني، في إطار شراكة استراتيجية تجمع الجانبين.


وأشار القائد العام لليونيفيل – في حديث لمجلة (الأمن العام) الصادرة عن جهاز الأمن العام اللبناني، في عددها الصادر عن شهر مايو الجاري – إلى أن بعثة القوات الأممية تعمل على مساعدة الجيش اللبناني من أجل زيادة ورفع قدراته، كما تقوم بالمشاركة في تدريبه، لافتا إلى أن اليونيفيل تعمل مع بقية الدول على زيادة القدرات الكاملة للجيش خاصة القوات البحرية.


وأوضح أن قوات اليونيفيل تعمل على خطة تستهدف زيادة قدرة القوات البحرية اللبنانية، قبل أن تخفض البعثة الأممية من قدرتها البحرية، مشيرا إلى أن القدرة البحرية لليونيفيل في الوقت الحالي تضم 6 سفن تراقب المياه الوطنية اللبنانية في مقابل موانىء بيروت وطرابلس وصور، وأن العدد يتقلص عاما بعد عام.


ولفت إلى أن بعثة اليونيفيل تتعاون مع أجهزة الأمن اللبنانية، خاصة جهازي قوى الأمن الداخلي والأمن العام، وأن مجالات التعاون تشمل عدة أوجه وتدريبات مشتركة خاصة في ما يتعلق بتدريبات مكافحة الإرهاب ، وقال: "إن قوات اليونيفيل في لبنان تضم حاليا قرابة 11 ألف شخص، من بينهم 10 آلاف من قوات حفظ السلام من 43 بلدا مختلفا حول العالم".


جدير بالذكر، أن قوات اليونيفيل وهي قوات حفظ سلام متعددة الجنسيات، أنشئت وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعاقبة لتأكيد انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان، وفرض السلام والأمن، ومساعدة الحكومة اللبنانية على بسط سلطتها الفعلية في المنطقة.


كما أوكلت إلى اليونيفيل - في أعقاب الحرب بين حزب الله وإسرائيل عام 2006 - مهمة رصد وقف الأعمال العدائية، ومرافقة ودعم القوات المسلحة اللبنانية خلال انتشارها في جميع أنحاء الجنوب اللبناني، بما في ذلك على طول الخط الأزرق بينما تسحب إسرائيل قواتها المسلحة من لبنان.


وتقوم قوات اليونيفيل أيضا بمساعدة الحكومة اللبنانية بناء على طلبها، في تأمين حدودها وغيرها من نقاط الدخول، لمنع دخول الأسلحة والعتاد العسكري إلى لبنان دون موافقته، وضمان عدم استخدام مناطق انتشار القوات الدولية في أية "أنشطة عدائية".