الجمعة 28 يونيو 2024

الكرملين: تشديد العقوبات على روسيا سيُعقد "مشكلة دونباس"

21-5-2019 | 14:26

أكد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الثلاثاء، أن مسار تشديد العقوبات على روسيا لن يساعد إدارة الرئيس الأوكراني المنتخب فلاديمير زيلينسكي على حل المشكلات التي يواجهها إقليم دونباس جنوب شرقي البلاد.

وقال بيسكوف - تعليقًا على دعوة زيلينسكي إلى تشديد الضغط على /موسكو/ - إن "هذا الخطاب بشأن العقوبات ضد روسيا ليس بالجديد.. ذلك الخطاب لن يساعد أوكرانيا على حل مشكلة الجنوب الشرقي".

وأضاف المتحدث الروسي - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن كل من الولايات المتحدة وروسيا باستطاعتهما تنفيذ اتفاقيات مينسك، مؤكدًا أن "كييف بإمكانها تطبيقها، وينبغي عليها فعل ذلك"، مشيرًا إلى أن الكرملين لا يرى جديدًا في السياسة الأوكرانية عقب انتخاب الرئيس الجديد.

وكان زيلينسكي قد دعا، يوم أمس/الاثنين/، الولايات المتحدة إلى مواصلة تشديد العقوبات على روسيا، وذلك خلال لقائه ممثلين عن الكونجرس والإدارة الأمريكية الذين وصلوا إلى جنيف لحضور مراسم تنصيبه.

وتنص "اتفاقات مينسك" على وقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة من هناك.

ويشهد إقليم دونباس نزاعًا مسلحا منذ العام 2014 بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية، وتتهم كييف والغرب الحكومة الروسية بدعم الانفصاليين في هذا النزاع المسلح.