الأربعاء 22 مايو 2024

غدا.. أبو الغيط يدلي بشهادته عن الحرب والسلم أمام "الألكسو" بتونس

5-4-2017 | 14:49

يلقي أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية محاضرة غدا الخميس بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بتونس يقدم خلالها كتابيه (شاهد على الحرب والسلام) و(السياسة الخارجية المصرية من 2004 وحتى 2011).

أكد بيان صادر عن المنظمة بأن هذه المحاضرة تأتي في إطار برنامج محاضرات الالكسو الشرفية الذي تنفذه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم منذ سنة ٢٠١٤ والذي يستضيف أعلام الفكر والسياسة والدبلوماسية لعرض حصيلة مساهماتهم الفكرية ومسيرتها المهنية ومناقشة قضايا الوطن العربي والقضايا الدولية.

قال البيان أن أبو الغيط سيلقي الضوء على كتابه (شاهد على الحرب والسلام) والذي يضيء فترات من تاريخ مصر الدبلوماسي والسياسي والحروب التي خاضتها والسلام في المنطقة من منظوره ورؤيته وخبراته التي اكتسبها من خلال عمله في الخارجية المصرية..كما سيلقي الضوء على كتابه الثاني (السياسة الخارجية المصرية ٢٠٠٤ -٢٠١١) والذي يتناول فيه سيرته الذاتية ويلقي الضوء على الفترة التي ارتبطت بنشاطه الدبلوماسي داخل وخارج مصر.

وتعد محاضرة أبوالغيط الخامسة في هذا الإطار حيث استضافت المنظمة كلا من الدكتور نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الذي ألقى محاضرة حول مستقبل القانون الدولي والمنظمات والمحاكم الدولية والدكتور هشام جعيط الرئيس السابق للمجمع التونسي للآداب والفنون (بيت الحكمة) الذي ألقى محاضرة حول منهجية البحث في السيرة النبوية وعناصر التجديد فيها.

كما استضافت المنظمة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار التي ألقت محاضرة حول الاستثمار في الثقافة ، والدكتور عبد الله يوسف غنيم رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية حول رسم الخرائط البحرية.