الأحد 23 يونيو 2024

بالصور..ارتفاع جنوني لأسعار الخضراوات .. والزراعة : بداية الموسم

5-4-2017 | 14:49

«الهلال اليوم» رصدت ارتفاع أسعار الخضراوات خلال الأيام الماضية وحتى الآن حيث ارتفع سعر الطماطم في معظم الأسواق بمحافظة الجيزة لتتراوح بين 12 و 15 جنيها، بينما تراوح سعر البامية بين 40 و 45 جنيها، والفلفل 12 جنيها، الباذنجان 10 جنيهات، البطاطس 7 جنيهات، البصل 7 جنيهات، الليمون 21 جنيها، الجزر 6 جنيهات، الخيار 6 جنيهات.

واشتكى عدد كبير من المواطنين من الارتفاع المتزايد في الأسعار بما يزيد العبء على ميزانية الأسرة شهريا، بينما أبدى التجار استياءهم من حالة الركود التي تسيطر على الأسواق، في حين أرجعت وزارة الزراعة أسباب الزيادة إلى جشع التجار وكون الطماطم والبامية في بداية الموسم ، وأكدت أن ضبط الأسواق مسئولية وزارة التموين والتجارة الداخلية .

"الزراعة": بداية الموسم وجشع التجار

وقال الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة إن الارتفاع المتزايد في أسعار الخضروات يعود إلى كون بعضها في بداية الموسم مثل الطماطم حيث انتهى محصول موسم الشتاء بها ليبدأ محصول موسم الصيف، كما أن البامية في بداية الموسم الجديد ، مضيفا أن جشع التجار أدى إلى ارتفاع الأسعار والمحاصيل بشكل غير مبرر، ووجود أكثر من تاجر ووسيط في عملية الشراء من الفلاحين حتى وصولها للمستهلك يرفع سعرها، كما أن ارتفاع أسعار تكلفة إنتاج المحاصيل كالأسمدة والري والأيدي العاملة يرفع السعر، بالإضافة إلى سحب مصانع الصلصة لكميات كبيرة من المعروض يؤدي إلى نقص الكميات وبالتالي ارتفاع الأسعار .

وذكر عبد الدايم أن غياب الرقابة على الأسواق ساهم في رفع الأسعار، منوها إلى أنها ليست من مسئولية وزارة الزراعة إنما مسئولية وزارة التموين، وهى المنوطة بضبط الأسعار، وإن وزارة الزراعة معنية بمشكلات الإنتاج والزراعات والمحاصيل .

وأكد أن كميات كبيرة معروضة بالسوق من إنتاج الصوبات الزراعية وهى متضاعفة التكاليف، خاصة أن الطماطم لا يمكن تخزينها كونها سريعة التلف .

التجار : تصدير الخضراوات السبب وركود بالبيع

وقال الحاج سلامة عبد الحفيظ ، 60 عام " السبب وراء رفع الأسعار هو تصدير الدولة للطماطم للخارج ما أدى إلى نقص كمياتها وارتفاع سعرها، وفي ركود كبير في البيع لأن المواطن مش هيشترى الطماطم بـ15 جنيها بعدما كانت بـ 5 جنيهات، والفلفل بـ 12 جنيها بعد ما كان سعره 4 جنيهات، الباذنجان وصل إلى 10 جنيهات بعد ما كان بـ 3 جنيهات، والبامية مش هيشتريها لأن محدش هياخدها بـ50 جنيها، وتكلفة الوجبة الواحدة تصل إلى 180 جنيها".

وأوضح ابراهيم ممدوح، 41 عاما " السبب وراء الزيادة هو نهاية موسم الشتاء للطماطم وبداية موسم جديد مما أدى الى نقص كمياتها وارتفاع سعرها ، كما أن البامية والملوخية في بداية موسم وسعرهما مرتفع ، وكل الأسعار ارتفعت بعد تعويم الجنيه وده انعكس على الخضراوات لأن الري والأسمدة وإيجار الأرض الزراعية وتكلفة النقل والبنزين والأيدي العاملة كله ده يرفع السعر في النهاية على المواطن ".

وقال على متولى ، 33 عاما :" المواطن بيشترى نص كيلو أو ربع كيلو بامية، ونص كيلو طماطم، مش قادر يشترى كميات كبيرة، وفيه ركود كبير والبيع انخفض للنصف ".

مواطنون: الأسعار نار ومفيش رقابة

وقالت علياء محمد ، ربة منزل " الأسعار ارتفعت بشكل كبير، ومش معقول يصل سعر البامية لـ50 جنيها ، والفلفل 12 جنيها، ده ميرضيش ربنا، والمعيشة بقت صعبة جدا، بنزل السوق أفك المائتين جنيه مش بيفضل منها حاجة، والرز ارتفع سعره والسمنة وكل حاجة، ومش بنقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل في الجشع والاستغلال ومص دم الغلابة ".

ولفتت سهام محمد، ربة منزل :" مفيش رقابة على حاجة ومفتشين التموين سايبين السوق للتجار يستغلوا الناس ويرفعوا السعر حسب مزاجهم، وكل تاجر بيبيع بسعر مختلف عن التانى، وبنطالب المسئولين إنهم ينزلوا الشارع ويشوفوا الناس بتعانى ازاي، فيه زيادة في كل حاجة في الخضراوات والفاكهة وكل حاجة زادت بعد ارتفاع الدولار، واحنا مش عارفين نكفى مصاريف البيت ولا نصرف على العيال في المدارس ولا هنكفي ايه ؟! ".