الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

السيمفونية الراقصة على أنغام السيمفوني بالأوبرا

5-4-2017 | 17:33

يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى حفلاً تحت عنوان دليل الأوركسترا، بقيادة المايسترو نادر عباسي، ومشاركة العازفين الدكتور حسن شرارة (فيولينة) ومحمود صالح (تشيللو)، في الثامنة مساء السبت 8 ابريل على المسرح الكبير .

يتضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات الكلاسيكية العالمية منها دليل الأوركسترا للشباب والذي حقق شهرة عالمية حيث كتبها المؤلف الإنجليزى بريتن بناء على تكليف من وزارة التربية والتعليم للتعريف بالأوركسترا وتكوينه، إلى جانب كونشيرتو ثنائي الكمان والتشيللو لبرامز والسيمفونية الراقصة لبرنشتين .

والأوركسترا مجموعة من عازفي مختلف الآلات الموسيقية ويمكن أن يصاحبهم مجموعة من المغنيين وتسمى الأوركسترا كبيرة الحجم والمكونة من مئة وعشرة عازف فأكثر بالأوركسترا السيمفونية وقد تتكون الأوركسترا أحيانا من عدد أقل كأربعين عازفا أو أقل وتسمى أوركسترا الحجرة.

ويختلف عدد أفراد الأوركسترا تبعا للمعزوفة الموسيقية والآلات المطلوبة لتقديمها ويقود الأوركسترا عادة شخص يسمى بالقائد أو المايسترو وهو شخص على دراية عالية بعالم الموسيقى .

وقاد المايسترو نادر عباسى العديد من الأوركسترات العالمية منها راينلاند بفالس الفيلهارمونى - هايدلبرج الفيلهارمونى - كونسرفتوار ميونخ (ألمانيا) ، مارسيليا الفيلهارمونى (فرنسا)، جنيف للحجرة (سويسرا).