الأحد 19 مايو 2024

«الحلبي»: تسليم «عشماوي» رسالة عملية لأسر الشهداء.. ولا يوجد إرهابي بمنأى عن يد العدالة

أخبار29-5-2019 | 16:12

قال اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن تسليم الإرهابي هشام عشماوي إلى مصر يحمل دلالات قوية في صالح الأمن القومي المصري، فهو رسالة لأي إرهابي خطط ضد مصر سواء موجود داخلها أو خارجها أنه ليس بمنأى عن يد العدالة، وأن المخابرات المصرية تعمل باحتراف شديد داخل وخارج مصر وقادرة على مكافحة الإرهاب.

وأوضح الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه على مستوى مكافحة الإرهاب فإن القبض على عشماوي هو خطوة مهمة للحصول على معلومات جديدة عن القيادات الإرهابية، مؤكدا أن القبض على عشماوي والإرهابي الآخر بهاء علي في درنة أكتوبر الماضي كان أحد أسباب تقدم القوات الليبية في مكافحة الإرهاب نتيجة لتلك المعلومات.

وأضاف إن عشماوي انتقل بين عدة تنظيمات إرهابية في عدة دول سواء القاعدة أو المرابطون أو أنصار بيت المقدس، وهذا الانتقال يجعله مصدرا هاما للمعلومات عن ترابط هذه التنظيمات وتواصلها ببعضها وكذلك عن عمليات التجنيد والتدريب والتمويل وتخطيط العمليات وتنفيذها، حيث كان عنصرا فاعلا في تدريب العناصر الإرهابية.

وأشار إلى أن استمرار القبض عليه وتأمينه لمدة 8 أشهر تقريبا هو نجاح للقوات الليبية، لأنها استطاعت تأمينه من أن تصل إليه الجماعات الإرهابية لتهريبه أو لتصفيته، بما يعتبر مؤشرا على قدرة الجيش الليبي على القضاء على الإرهاب هناك وبدء العملية السياسية.

وأكد الحلبي أن القبض على عشماوي له أيضا دلالة على احترام البعد القانوني في مكافحة الإرهاب حيث سيخضع لعملية محاكمة طبقا للقانون، بما يرد على التقارير المشبوهة أن عملية مكافحة الإرهاب تنتهك القانون، مضيفا أن تسليم عشماوي هو رسالة عملية لأسر الشهداء أن حق الشهيد لم ولن يضيع.

وقال إن هذه العملية تعمق الشعور بالأمن في مصر والمنطقة وقدرة القوات المسلحة على العمل خارج البلاد والقبض على الإرهابيين وتأمين إجراءات نقلهم باحترافية وسرية شديدة، برفقة أعلى قيادة في المخابرات العامة المصرية.