الأربعاء 26 يونيو 2024

صور.. حفل توقيع لدعم وحدة إدارة المشروعات بالمدارس المصرية اليابانية

أخبار30-5-2019 | 14:54

تم عقد حفل توقيع الاستخدام صندوق المقابل المحلي الخاص بمنحة غير المشروعات و الموقعة في العام المالي 2011، من أجل دعم و تعزيز وحدة إدارة المشروعات بالمدارس اليابانية  بقيمة 7 . 5 مليون جنيه.


قام بتوقيع المذكرات ماساكي نوكي، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، كما شهد الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم و التعليم الفني حفل التوقيع.


هذا التوقيع يمثل تأكيدًا لالتزام حكومتي اليابان و مصر بتنفيذ مشروع المدارس المصرية اليابانية ' كما يسهم هذا البرنامج الجديد في تسريع الإصلاح الجاري للتعليم الابتدائي والثانوي في مصر. 


إن وحدة إدارة المشروعات بالمدارس اليابانية تلعب دورا محوريا في إدارة جميع المدارس المصرية اليابانية، لذا فإن استخدام صندوق المقابل المحلي من شانه تعزيز القدرات الإنسانية و المادية لهذه الوحدة و يعزز نشر التعليم على النسق الياباني في جميع أنحاء مصر.


إن اليابان تقوم بدعم اصلاح التعليم الابتدائي و الثانوي كإحدى أولويات خطة التنمية و منذ عام 2016، تقدم الحكومة اليابانية الدعم لاصلاح نظام التعليم الابتدائي و الثانوي في مصر من خلال اطار العمل الخاص بالشراكة المصرية اليابانية للتعليم. 


فقد تم افتتاح 35 مدرسة مصرية يابانية جديدة في سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى 12 مدرسة رائدة في التعليم على النسق الياباني. في تلك المدارس الـ 47، يتم التركيز على بناء الشخصية. 


و يقوم الأطفال بتنمية المهارات الغير معرفية، مثل التعاون و القدرة على التخطيط و مراعاة الاخرين و الاحساس بالمسؤولية، هذا بالإضافة إلى القدرات الأكاديمية، عن طريق مشاركتهم في أنشطة قيادية يوميًا و اجتماعات داخل الفصل مما يبرز القيم الإيجابية للسلوكيات و المهارات الحياتية، و التي تسمى بالتوكاتسو، أو الأنشطة الخاصة. يقوم أيضا خبراء تعليم يابانيين بتقديم الدعم الفني للمعلمين بتلك المدارس من أجل بناء القدارت. 


هذا بالإضافة إلى تقديم اليابان للدعم للمدارس المصرية اليابانية من خلال اتفاقية القرض الميسر و الموقعة في فبراير 2018، بقيمة 170 مليون دولار السفير نوكي أكد أن عام 2019 هو عام التعليم في مصر، و هو عام هام للبلدين مصر و اليابان، حيث أن مصر تسلمت رئاسة الاتحاد الأفريقي، كما تعتزم اليابان استضافة