الإثنين 27 مايو 2024

رئيس وزراء اليونان يدعو إلى عقد قمة لليورو

5-4-2017 | 19:02

وكالات:

طالب رئيس وزراء اليونان أليكسيس تيسيبراس اليوم الأربعاء بعقد قمة لقادة دول منطقة اليورو إذا لم تتم الموافقة على صرف الدفعة الجديدة من قروض الإنقاذ لبلاده في أقرب وقت.
وقال تسيبراس، بعد اجتماعه مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك في أثينا: "طالبت الرئيس توسك بعقد قمة للدول الأعضاء في منطقة اليورو إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق".
ووصف "تسيبراس" المفاوضات بشأن الدفعة الجديدة من قروض الإنقاذ البالغة قيمتها الإجمالية 86 مليار يورو (3ر92 مليار دولار) بأنها على وشك تحقيق تقدم.
يذكر انه من المتوقع ان يناقش وزراء مالية مجموعة اليورو تقريرا عن المحادثات مع اليونان خلال اجتماعهم المقرر يوم الجمعة في مالطا.
يطالب المانحون اليونان بتطبيق إصلاحات واسعة تشمل سوق العمل والضرائب ونظام التقاعد قبل الحصول على دفعة جديدة من قروض الإنقاذ.
في الوقت نفسه، فإن الوقت يمر بالنسبة لأثينا والجهات المانحة للتوصل إلى اتفاق قبل حلول موعد سداد عدة أقساط من ديونها في تموز/يوليو المقبل.
وقال توسك: "إننا نقترب من الاتفاق يوما بعد يوم"، مضيفا أنه تم تحقيق "تقدم كبير" مؤخرا.
يذكر أن اليونان حصلت على 3 قروض إنقاذ دولية منذ 2010، حيث تبلغ قيمة القرض الأخير 86 مليار دولار وتم التوصل إليه في يوليو 2015 وتم صرف 7ر31 مليار دولار منه حتى الآن.