الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: الرئيس أكد أهمية المواجهة الفكرية للإرهاب والإسلاموفوبيا في كلمته بالقمة الإسلامية

أخبار1-6-2019 | 16:20

قال السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس أمام القمة الإسلامية بمكة حملت عدة دلالات حيث أشار إلى العوامل التي يتعين أن تحكم العلاقات بين الدول الإسلامية في قضايا حيوية وكذلك التدخلات في الشئون الداخلية للدولة واستغلال النزعات لتعزيز التطرف والتفرقة والتعصب.


وأوضح بدر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس استعرض خطورة ظاهرة الإرهاب التي تسيء للإسلام وللمسلمين وضرورة التعامل معها من المنظور الفكري الذي يؤدي للتطرف، كما أكد الرئيس أهمية التنسيق بين الدول الإسلامية في القضايا الجارية التي تم بحثها ، والمسئولية التي توجب تواصل والاهتمام والمتابعة لهذه القضايا.


وأكد أن الرئيس استعرض أيضا ظاهرة الإسلاموفوبيا التي لا يمكن أن تقبل بها الدول الإسلامية أو تتركها فرصة لتمادي واستغلال جماعات تسيء للإسلام والمسلمين فضلا عن ضرورة التصدي الفكري لوقف هذه الظاهرة، مضيفا أن التصدي للغلو والتطرف مكمل لرؤية التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا.


وأشار إلى أن الرئيس ضرب مثالا بشأن اضطهاد الروهينجا في بورما باعتباره أمرا لا يمكن قبوله لا إنسانيا ولا إسلاميا، وبواعثه عنصرية سياسية وفكرية ويتعين على العالم أن يتصدى له ويتعامل بإيجابية لإيقاف هذه الظاهرة وإعادة الأمور إلى نصابها لاستتباب الأمن والسلام ونشر قيم التعايش وإيقاف التطرف.

    الاكثر قراءة