السبت 18 مايو 2024

بمبادرة مصرية.. الدول الأفريقية تبني آليات مكافحة الفساد في شرم الشيخ.. بمشاركة أكثر من 200 مسئول رفيع المستوى.. و50 مليار دولار خسائر القارة سنويا بسبب الفساد

تحقيقات8-6-2019 | 13:11

تستضيف مصر المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، على مدار يومي الأربعاء والخميس المقبلين 12 و13 يونيو، وذلك بمدينة شرم الشيخ، والذي يعقد بمبادرة مصرية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى في يناير ٢٠١٨ أثناء رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي.

ويعكس استضافة مصر للمنتدى استعدادها للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال الذي حققت مصر فيه انجازات ملموسة، حيث تمثل مكافحة الفساد ملفا هاما يخاطب شواغل العديد من الدول الأفريقية التي تواجه تحديات في كفاحها من أجل تحقيق تطلعات شعوبها نحو العيش الكريم والرخاء، بسبب آفة الفساد تتسبب في إهدار موارد القارة الضخمة والمتنوعة.

 

50 مليار دولار سنويا خسائر يسببها الفساد

وتتسق المبادرة المصرية لعقد المنتدى مع الأولوية المتقدمة التي يحظي بها موضوع مكافحة الفساد لدى مصر، في إطار جهودها للإصلاح الاقتصادي والتنمية والتطوير والتحديث، حيث تشير التقديرات إلى أن القارة الأفريقية تخسر حوالي خمسين مليار دولار سنويا نتيجة التدفقات المالية غير المشروعة.

ويقف الفساد عقبة أمام تحقيق أهداف أجندة التنمية 2063، حيث يستنزف موارد القارة ويهدر جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، وبات التصدي للفساد مسارا مستداما لتكون القارة آمنة ومستقرة ومزدهرة، حيث تمثل اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد الوثيقة القانونية الأساسية للقارة الأفريقية اتصالا بالفساد وهي مشابهة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى حد كبير.

ودخلت الاتفاقية الأفريقية حيز النفاذ عام 2006 بإيداع وثائق تصديق 15 دولة في حينه، علما بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي وقع على الاتفاقية على هامش قمة أديس أبابا في يناير 2017 وصدقت مصر عليها في يوليو 2017.

وتمثل قضية مكافحة الفساد نهجا مستداما نحو تحول أفريقيا، وبناء عليه تم إعلان 2018 العام الأفريقي لمكافحة الفساد، وجاء اختيار هذا الموضوع على ضوء مرور خمسة عشر عاما علي اعتماد اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد في قمة مابوتو في يوليو 2003 بهدف تقييم ما تم انجازه ولتحديد الخطوات التالية لاستكمال جهود التصدي للفساد بكافة أشكاله.

 

توصيات بمزيد من الجهود

فيما خصصت قمة فبراير 2019 بندا لمناقشة تقرير رئيس نيجيريا حول مكافحة الفساد في أفريقيا وذلك على ضوء تولي الرئيس محمد بخاري ريادة تطبيق إستراتيجية الاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد، وأوضح التقرير الذي عرضه الرئيس النيجري مختلف الجهود القارية والفاعليات التي تم تنظيمها خلال عام 2018 اتصالا بمكافحة الفساد.

وأشار لوصول العدد الإجمالي للدول المصدقة على اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد بنهاية عام 2018 إلى 40 دولة، وأوصى ببذل جهود أكبر في مجالات التعليم للتوعية بمخاطر الفساد وتحديد الممارسات الأفضل في مواجهته، وتشجيع الشباب على الانخراط الإيجابي في جهود مكافحة الفساد، والعمل على تعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة من أجل وقف التدفقات المالية غير المشروعة وتشجيع الدول غير المصدقة على الاتفاقية على التصديق عليها والدول غير الأطراف في الاتفاقية على الانضمام لها، وتشجيع الدول الأعضاء على مواصلة دعم المؤسسات الوطنية لمكافحة الفساد.

 

200 مسئول أفريقي رفيع المستوى

ومن المقرر أن يشارك في المنتدى الأفريقي المقبل في شرم الشيخ، وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوى.

ويهدف المنتدى إلى تشجيع الدول الأفريقية على تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء على الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث، وأن يمثل المنتدى ملتقى مستدام للحوار بين دول القارة وتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة بمواجهة الفساد تنفيذا للالتزامات القارية والدولية وكيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي المتبنى في هذا المجال.

ورأت مصر أن ينعقد منتدى لمكافحة الفساد في أفريقيا بالتزامن مع المؤتمر الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الذي ينعقد في مصر، وذلك تحقيقا للترابط الموضعي وحرصا على خروج الحدثين بنتائج منسقة ومتسقة.

 

الدول المشاركة

ويشارك في المنتدى نحو 51 دولة أفريقية هي أنغولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، تشاد، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، غينيا الإستوائية، أثيوبيا، ساو تومي وبرينسيبي، الغابون، غانا، غينيا بيساو، ساحل العاج، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، مالي، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، رواندا، السنغال.

كما تشارك كل من سيشيل، سيرا ليون، الصومال، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، توغو، تونس، أوغندا، زيمبابوي، الجزائر، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، ليبيا، مالاوي، موريتانيا، المغرب، السودان، جمهورية غامبيا، اريتريا، غينيا، تنزانيا، زامبيا.

ومن المقرر أن يشارك في فعاليات المنتدى 4 دول عربية آسيوية كضيوف شرف هم الأمارات العربية المتحدة، والأردن، والكويت، والمملكة العربية السعودية.

 

أجندة المنتدى

وتشمل أجندة المنتدى عقد خمس جلسات على مدار اليومين إلى جانب الجلسة الافتتاحية والتي ستشمل كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعرض فيلم وثائقي بعنوان "أفريقيا على طريق التنمية"، والجلسة الختامية لعرض قرارات وتوصيات المنتدى والتي ستكون تحت شعار دور الإرادة السياسية في إنجاح جهود مكافحة الفساد في القارة الأفريقية.

وتناقش الجلسة الأولى للمنتدى استعراض الجهود الوطنية لمكافحة الفساد في عدد من الدول الأفريقية تنفيذا للالتزامات القارية والدولية، وتشمل "مصر وكينيا وبوروندي وغانا وزيمبابوي"، وتناقش الجلسة الثانية دور مكافحة الفساد في تنمية القارة الأفريقية.

وستتناول الجلسة الثالثة، والتي ستعقد صباح الخميس - ثاني أيام المنتدى - آليات مكافحة الفساد على المستوى القاري وستعرض خلالها الرؤية والجهود القارية لمكافحة الفساد، كما تناقش دور الإعلام والمجتمع المدني والقطاع الخاص في مواجهة الفساد بالقارة، وتستعرض الدروس المستفادة من بعض التجارب.

وتبحث الجلسة الرابعة تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة، وسبل التدريب والمساعد الفنية لضباط مكافحة الفساد، وكيفية تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في محاربة الفساد بأفريقيا.

وتتناول الجلسة الخامسة دعم التنسيق الحكومي الأفريقي البيني في مكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق والتعاون لمكافحة الفساد ماليا وقانونيا وأمنيا، وآليات وتجارب استرداد الأموال، وكذلك مكافحة الفساد وصور الجريمة المنظمة في الاتجار بالبشر والأعضاء.

    الاكثر قراءة