السبت 29 يونيو 2024

خبير اقتصادي ينفد كذب "فورين بوليسي" بشأن الاقتصاد المصري

أخبار9-6-2019 | 16:58

فند أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، كذب إدعاء يحيى حامد، وزير الاستثمار السابق في حكومة جماعة الإخوان الإرهابية والتي جاءت في مقاله الأخير المنشور في جريدة "فورين بوليسي"، بشأن انهيار الاقتصاد المصري، مؤكدا أن الاقتصاد المصري يشهد انتعاشة كبيرة بشهادة المؤسسات الدولية العالمية وليس المحلية فقط وسط حالة من الاستهداف الواضح لمؤسسات الدولة.

وقال أبو بكر الديب لـ«الهلال اليوم» أن أكبر دليل على استقرار الوضع الاقتصادي تراجع الدولار أمام الجنيه فضلا عن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بشكل كبير وتحسن المؤشرات الاقتصادية والإشارات المتلاحقة بالاقتصاد المصري من قبل كافة المؤسسات العالمية واهمها البنك الدولي وشركات التصنيف الائتماني وصندوق النقد الدولي وانخفاض مخاطر الاقتصاد خلال الفترة الحالية ما يعطي ميزات تنافسية للسندات المصرية في الأسواق الناشئة.

وطالب الديب، بزيادة الحماية الإجتماعية للفقراء، من حيث زيادة المعاشات والمرتبات، ودعم مشروع تكافل وكرامة بالتضامن الإجتماعي، وزيادة المقررات التموينية للحد من ارتفاع الأسعار، ووجود دعم نقدي للفقراء وإعانة بطالة.

ولفت أبوبكر الديب، إلى أن قانون البنوك الجديد، والذي يجري الانتهاء من إعداده حاليا، قائلا إنه سيعمل علي سد منافذ تحويل الأموال المشبوهة والمغسولة وكذلك الأموال المستخدمة في الإرهاب.

وقال إنه من أسباب تراجع الدولار مقابل الجنيه ايضا توافر العملة الأجنبية وخاصة الدولار في البنوك بشكل كبير فضلا عن زيادة معدلات دخل قطاع السياحة بنسبة 77% وأعداد السياح 41% خلال النصف الأول من العام الجاري وارتفاع إيرادات قناة السويس الي 51.8 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2018-2019، وزيادة معدلات الاستثمار والتصدير والشريحة قبل الأخيرة من قرض صندوق النقد البالغة ملياري دولار وترشيد عمليات الاستيراد بالعملة الأجنبية.

وأشار الخبير في الشأن الإقتصادي، إلى إن السندات المصرية أمامها فرصة كبيرة، لاستقبال ما يقرب من 10 مليارات دولار، ضمن 25 مليار دولار سحبها المستثمرون من الأسهم الأمريكية والأوروبية، حيث يسعون إلى الأمان في أصول ينظر إليها باعتبارها أقل مخاطرة في أوقات الضبابية الاقتصادية.