السبت 29 يونيو 2024

نواب الدقهلية و"زراعة النواب" يطالبون بحل سريع لأزمة شركة الدلتا للأسمدة

13-6-2019 | 14:33

دعا نواب بمحافظة الدقهلية ولجنة الزراعة بمجلس النواب، الحكومة إلى الإسراع في حل أزمة شركة الدلتا للأسمدة، التي تحقق خسائر كلما زاد إنتاجها، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، وانخفاض سعر توريد منتجاتها. 


جاء ذلك خلال لقاء وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعيني، بمحافظ الدقهلية كمال جاد شاروبيم، والمسئولين التنفيذيين بالمحافظة، في إطار الزيارة الميدانية، التي بدأها وفد اللجنة الزراعة إلى محافظة الدقهلية أمس الأربعاء للوقوف على مشكلات قطاع الزراعة بالمحافظة. 


وطالب النائب محمد عقل بحل أزمة شركة الدلتا للأسمدة، مشيرًا إلى أنها شركة وطنية وتورد نسبة ٥٥ في المائة من إنتاجها لوزارة الزراعة، بسعر الطن ٣٢٠٠ جنيه، وتحصل على الغاز بسعر ٤.٥ دولار للوحدة، في حين أن شركات الأسمدة الاستثمارية، تبيع الطن بسعر ٤٥٠٠ جنيه، وتحصل على الغاز بقيمة ٣.٥ دولار للوحدة. 


وأيده في ذلك عدد من نواب المحافظة، مطالبين بحل الأزمة، وقال النائب أحمد الشرقاوي إن الشركة، تنتج ما يوازي ثلث إنتاج الجمهورية من الأسمدة، قائلًا: "للأسف، كلما تنتج الشركة أكثر، كلما تخسر أكثر، نظرًا للتكلفة العالية للطن، وهو ما يعد خطرًا كبيرًا يهدد الشركة".


وحذر النائب محمود هيبة من ارتفاع سعر الأسمدة على الفلاح، حال إقرار زيادة في سعر طن المنتج من الشركة، وهو ما رد عليه عدد من النواب، بأن ذلك لن يحدث، حيث توجد حلول كثيرة لحل الأزمة، دون زيادة سعر الطن على الفلاح. 


وقال وكيل لجنة الزراعة هشام الحصري إن شركة الدلتا للأسمدة تعد جزءًا أساسيًا من الاقتصاد القومي في مجال إنتاج الأسمدة، وهو ما يستدعي التدخل لسرعة حل أزمتها، لكي تستمر في أداء دورها في تأمين الإنتاج المحلي من الأسمدة خاصة وأن هناك اعتمادًا أساسيًا عليها في السوق المحلية. 


ويضم الوفد البرلماني كلًا من النائب هشام الحصري، وحسن موسى، ومحمود عبدالله هيبة، وسيف الله محمد نصر الصافي، أحمد أبو خليل، صبري داوود، حمزة عبد المنصف همام، عامر عبدالله حامد، عبد الحميد الدمرداش، محمد سعد تمراز.