الأربعاء 25 سبتمبر 2024

أستاذ علوم سياسية: جولة الرئيس الأوروبية تعزز التعاون الاقتصادي والاستثماري

أخبار17-6-2019 | 14:12

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأوروبية التي بدأها صباح اليوم إلى بيلاروسيا ورومانيا تحمل أهمية كبرى لأن كلا الدولتين تربطهما بمصر علاقات جيدة، مضيفا أن الرئيس سيعقد في بيلاروسيا لقاءات هامة مع رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب.

وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القضايا الرئيسية التي ستطرح في الزيارة هما قضيتي مكافحة الإرهاب والتطرف والتعاون المشترك في القضايا الثنائية وسيكون هناك تأكيدا على مجالات التعاون المشترك خاصة الاقتصادي والاستثماري، مضيفا أن الرئيس سيلتقي مجلس رجال الأعمال وهو فرصة ليطرح تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمارات والتسويق للمشروعات الكبرى.

وأشار إلى أن العلاقات بين مصر وبيلاروسيا جيدة مما يعطي فرصة لزيادة الاستثمارات، موضحا أن السيسي هو أول رئيس مصري يزور بيلاروسيا، وهو أمر يحمل دلالة بحرص الرئيس على زيارة دول والانفتاح جديدة على مناطق في النطاق الأوروبي، وخاصة أن بيلاروسيا دولة واعدة وكانت ضمن أعضاء الاتحاد الروسي، وتربطها بمصر علاقات تاريخية.

وأضاف إن زيارة الرئيس لرومانيا ستركز بشكل أساسي على التعاون الاقتصادي والقضايا الإقليمية، وسيلقي الرئيس كلمة في جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية وسيطرح خلالها العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الروماني والمصري، حيث أن العلاقات بين البلدين جيدة منذ عهد نيكولاي تشاوشيسكو رئيس رومانيا الأسبق.

وأكد أن الرئيس سيطرح مجالين لتطوير العلاقات هما التعليم والتعاون العلمي، فالجانب العلمي في الزيارة له أولوية، والدليل على ذلك أن الرئيس سيلقي كلمة في جامعة بوخارست، مضيفا أن الرئيس يعمق العلاقات مع هاتين الدولتين بصفته الأفريقية كرئيس الاتحاد الأفريقي للعام الحالي.