الخميس 20 يونيو 2024

لقاءات مكثفة للرئيس اليسسي ببيلاروسيا واتفاقيات ثنائية لتطوير التعاون الاقتصادي.. وخبراء: الزيارة مهمة لدعم التعاون وزيادة التبادل التجاري.. وتعزز الاستثمارات والتصنيع المشترك

تحقيقات18-6-2019 | 17:25

شغل الجانب الاقتصادي محورا هاما في أجندة أعمال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى بيلاروسيا، وفي هذا الشأن قال خبراء اقتصاديون أن الزيارة ولقاءات الرئيس هناك تكتسب أهمية خاصة لدعم التعاون الثنائي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، موضحين أن الاتفاقيات الثنائية تعزز الاستثمارات والتصنيع وشتى مجالات التعاون بين الدولتين.

وشهد الرئيس ونظيره البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو، توقيع الإعلان المشترك لرئيس جمهورية مصر العربية ورئيس جمهورية بيلاروسيا، كما وقع وزير التجارة والصناعة عمرو نصار ونظيره البيلاروسي وزير التجارة ومكافحة الاحتكار فلاديمير كالتوفتش, البرنامج الشامل لخارطة الطريق لتنمية التعاون بين مصر وبيلاروسيا للعامين 2019 و2020, ومذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك

كما وقع الوزير المصري، مع فالنتين تتاريتسكي رئيس هيئة المواصفات بجمهورية بيلاروسيا، مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وهيئة المواصفات بجمهورية بيلاروس للتعاون في مجال التقييس ودعم المعلومات. 

وفي مستهل زيارته عقد الرئيس لقاءا مع ممثلي مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في بيلاروسيا، بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين البيلاروس وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة، مؤكداً حرص مصر خلال الفترة القادمة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات البيلاروسية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في مصر.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2018 إلى أكثر من 108,7 مليون دولار.

 

دعم التعاون التبادل التجاري

وفي هذا السياق، قال الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي، إن الملف الاقتصادي له أولوية دائما على أجندة زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية، خاصة أن تنويع العلاقات السياسية والاقتصادية له أهمية كبرى للاقتصاد المصري والنواحي السياسية، فكلما زاد التعاون مع دول جديدة ومختلفة يقوي الموقف المصري.

وأوضح الدسوقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التعاون يساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية والسياح، ويفتح أسواقا جديدة للصادات المصرية خاصة أن الدول ومنها بيلاروسيا سوقا مهمة والتصدير لها أيسر، مشيرا إلى أن الرئيس خلال زيارته لبيلاروسيا التقى بوفد من رجال الأعمال والمستثمرين وشهد توقيع اتفاقيات اليوم بعد مباحثاته مع نظيره البيلاروسي.

وأضاف إن تلك الاتفاقيات واللقاءات خطوة من شأنها زيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الدولتين بما يخدم مصالح الدولتين عبر زيادة صادراتهم، مشيرا إلى أن بيلاروسيا دولة متقدمة صناعيا، ومصر تمتلك مزايا نسبية في بعض السلع تختلف عن المزايا النسبية لدى بيلاروسيا وتفعيل الاتفاقيات المشتركة يعود بالنفع عليهما.

 

الاستثمارات والتصنيع المشترك

وقال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ الاستثمار والتمويل، إن مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وانتهجت سياسة الانفتاح على العالم بمزيد من التعاون الاستثماري والاقتصادي والتبادل التجاري، وكان لها أهداف محددة بزيادة الاستثمارات لتكون قادرة على تنمية اقتصاد البلاد.

وأوضح بدرة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة الرئيس لبيلاروسيا تدعم التعاون الاقتصادي، حيث أن هناك العديد من الزيارات بين البلدين تقدر بنحو 100 زيارة  خلال العامين الماضيين أدت لزيادة حجم التبادل التجاري بين الدولتين خلال الخمس سنوات الماضية من 20 مليون دولار إلى نحو 100 مليون دولار بنهاية العام الماضي.

وأكد أن مصر لها ثقة أكبر تجعلها جاذبة للاستثمار البيلاروسي، فهناك تعاون في مجال وأدوات الجر والتصنيع الزراعي كالجرارات الزراعية، وهذا يفيد الدولة لتكون صاحبة صناعات ثقيلة، مضيفا أن مصر تحرص على زيادة تشغيل المصانع لتوفير فرص عمل لتقوية الاقتصاد المصري إلى جانب السياحة والتبادل التجاري.

وأشار إلى أن السياحة البيلاروسية الوافدة إلى مصر زادت مما يبعث رسالة طمأنينة إلى الدول التي تجمعها بمصر علاقات شراكة فتزيد عدد الوفود السياحية بينها، مضيفا إن الزيارة وما شهدته من لقاءات جمعت الرئيس ورجال الأعمال أو اتفاقيات مشتركة تعزيز للاستثمار السياسي والاقتصادي.