الأربعاء 26 يونيو 2024

خبراء يرفضون التسعيرة الاسترشادية للفنادق‎

6-4-2017 | 13:20

انتهت لجنة "تسعير الغرف الفندقية" المكلفة من وزير السياحة يحيى راشد، بوضع حد أدنى لأسعار الغرف الفندقية، من وضع قائمة استرشادية للأسعار، والتي سيتم عرضها على اللجنة الفنية بالمجلس الأعلى للسياحة برئاسة رئيس الجمهورية، الأسبوع المقبل، حيث استطلعت "الهلال اليوم" آراء الخبراء في مجال السياحة، والتي جاءت ما بين الرفض والقبول.

فكانت الأسعار الاسترشادية التي أعلنت عنها اللجنة، سعر الغرفة بفندق خمس نجوم بالقاهرة 110 دولارات لليلة الواحدة شاملة الإفطار، و فنادق 5 نجوم للفرد، بشرم الشيخ والغردقة والإسكندرية والأقصر 35 دولاراً شاملة الإقامة الكاملة، فنادق 4 نجوم 25 دولاراً بجميع المناطق السياحية، فنادق 3 نجوم بـ20 دولاراً.

وقال هاني الرفاعي، منسق حملة تنشيط السياحة في مصر، إن فكرة وضع تسعيرة استرشاديه في الوقت الحالي غير جيدة، فمصر تعيش في سوق حر، مؤكدا أن تلك الفكرة تبعث برسالة إلى العالم مفادها "مش عاوزين سياح في مصر".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن مصر في مجال تنافس بين دول العالم من أجل جذب السياح، فهناك أسواق سياحية أرخص من مصر بكثير مثل إيطاليا و لبنان و دول الخليج، مشيرا إلى أننا يجب أن ننظر إلى دول العالم كيف تسير.

وتابع "أن الأسعار الاسترشادية التي وضعتها اللجنة مرتفعة السعر عن دول العالم، فكان يجب إطلاق الأمر وفقا لشركات السياحة و الفنادق من أجل عمل تخفيضات للسياح وتقديم أفضل العروض بأسعار تنافسية.

ربط التسعيرة بالضريبة

فيما طالب باسل السيسى، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، بضرورة ربط التسعيرة الاسترشادية بالنواحي الضريبية، وذلك من أجل ضمان قيام الشركات السياحية بالالتزام بتلك التسعيرة.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن الحديث عن أسعار بدون وجود ضوابط لتفعيلها سيعمل على قيام العديد من الشركات بعدم الالتزام بذلك ، وسنجد أسعار مرتفعة على السائح، الأمر الذي سيجبره على عدم التفكير للسفر إلى مصر.

يجب خفض الأسعار

وقال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إنه كان يجب خفض الأسعار أكثر من ذلك، حيث أن مصر في مجال تنافسي من أجل جذب السياح إلى مصر، مشيرا إلى أن السعر الاسترشادي الذي وضعته اللجنة قريب من السعر العالمي، لذلك كان يجب أن يكون أقل من ذلك.

وأضاف في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، أن تلك الخطوة تعد جيدة، وستمنع ما كان يحدث مسبقا بأن كل جنسية لها سعر غير الأخرى، فهذه الأسعار ستوحد التسعيرة على كافة الجنسيات ماعدا المصريين، والتي تُخفّض السعر لهم 50% عن الجنسيات الأجنبية.

الفنادق ليست سوق خضار

وقال سامح سعد، مستشار وزير السياحة السابق، إن تعميم أسعار غرف الفنادق على الجميع غير عادل، فهناك فنادق مطلة على البحر 5 نجوم يكون سعرها أعلى من الفنادق البعيدة عن البحر، فكل فندق وله موقعه وتسعيرته المختلفة عن الآخر.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن التسعيرة الاسترشادية للفنادق ليست سوق خضار، فكل فندق له سعره، مطالبا بضرورة تقييم الفنادق على حسب المواصفات والموقع الجغرافي.

    الاكثر قراءة