الإثنين 17 يونيو 2024

«العرابي»: العلاقات المصرية الرومانية تاريخية.. ومباحثات الرئيس ببوخارست تدفع التعاون

أخبار19-6-2019 | 14:32

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن رومانيا دولة لها علاقات تاريخية مع مصر، مضيفا إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها في إطار جولته الأوروبية التي بدأها ببيلاروسيا ستكون نقطة هامة وفاصلة في العلاقات بين البلدين ودفع التعاون بينهما إلى جانب تبادل وجهات النظر.

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك بين البلدين كقضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب، مضيفا إن الزيارة تأتي في توقيت هام وسيكون لها تأثيرا على استعادة قوة العلاقة المصرية الرومانية وتوظيف هذا التعاون في خدمة القضايا العربية.

وأكد أن القمة المصرية الرومانية التي جمعت بين الرئيس السيسي ونظيره الروماني كلاوس يوهانيس بحثت كافة القضايا الثنائية والإقليمية ومن بينها مكافحة الإرهاب، مضيفا إن الزيارة ستشمل أيضا لقاءات للرئيس برئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ هناك كما سيلقي كلمة هامة في جامعة بوخارست.

وأشار إلى أن خطاب الرئيس المرتقب بالجامعة هو أمر يحمل دلالة بالغة الأهمية لمخاطبة الرأي العام عبر عريق كجامعة بوخارست، وسيعمل الخطاب على توضيح الكثير من القضايا والمواقف وإضفاء قدر من الوضوح للرأي العام هناك مما سيكون له قوة تأثير على العلاقات بين البلدين والتعاون بينهما في شتى المجالات.