الأحد 19 مايو 2024

نصائح للتغلب على انعدام الثقة بالنفس عند طفلك

6-4-2017 | 13:40

الثقة بالنفس «حسن اعتزاز الانسان بنفسه وهي القدرة على اعتماد الإنسان على قدراته وقرارته عند التصرف في كافة شؤون حياته، دون قلق أو خوف». وهي بالنسبة للطفل شعوره بقيمته سواء أمام نفسه أو مع الآخرين.

وفي هذا السياق تقول الدكتورة “ميرفت ميرغني – مدرس  مناهج وطرق تدريس تربية الطفل” إن الثقة بالنفس تعد من الأمور التى يكتسبها الشخص من البيئة المحيطة التى ينشأ بها ويجب الانتباه لها في أساليب التربية الحديثة وهى مفتاح الشخصية السوية والطريق الأكيد للنجاح في الحياة وتنميتها عند الطفل لا يحتاج إلى أموال طائلة ولا إمكانات معقدة لكن يحتاج إلى قوة إيمان وفكر سليم وعزيمة قوية لأن انعدام الثقة بالنفس تترك أثرا سلبيا فى تصرفات الطفل.

 وتضيف ميرغني أنه يمكن غرس الثقة بالنفس عند الأطفال من خلال عدة أمور أهمها:

  • القدوة  الأولى التى يتعلم منها الطفل الثقة بالنفس هما الوالدان، لذا فصدق الوالدين فى التعامل وعدم التردد فى اتخاذ القرارات الحياتية البسيطة سيعزز هذا المفهوم لديه.
  • تجنب الأساليب التربوية الخاطئة ومنها النقد المستمر والمقارنة المستمرة بينه وبين أخواته أو أصدقائه والحماية الزائدة وقيام الوالدين  بمسؤولياته مثل حل واجباته المدرسية وترتيب سريره مما يفقده القدرة على تحمل المسئولية والتدليل الزائد والسيطرة واستبدالها بالأساليب التربوية السليمة مثل التربية بالثواب والعقاب والتربية بالحوار.
  • عود طفلك على استخدام كلمات إيجابية بدلا من قول "لا أستطيع" استبدالها بـ“يمكننى عمل ذلك "وعدم استخدام الآباء ألفاظا تحط من صورة الطفل عن نفسه مثل (انت غبى –عنيد- كسلان-–لاتصلح لعمل شيء) لأنها تشوه صورة الطفل عن ذاته لكن تشجيعه أن يضع صوره لذاته التى يريد أن يكون عليها فى عقله ومخيلته ويتجه تدريجيا نحوها. 
  • تذكر أن طفلك مازال طفلا فلا تتوقع منه دائما التصرف السليم فى كل المواقف وإنما هناك نسبة خطأ، فلا تقم بتوبيخه بشدة، لكن اشرح له أين الخطأ كى يستوعب الموقف الصحيح بلا خوف.
  • علم أطفالك مهارات عديدة فنية أو رياضية أو موسيقية لأن إتقان المهارات يؤدي إلى ثقة عظيمة لدى الأطفال لكن الأهم ألا تكون مهارات تفوق قدراتهم ويمكن تعليمه كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة فاعتماد الحيوانات الصغيرة عليه فى إطعامها وتنظيفها سيمنحه شعورا بالمسئولية يعزز ثقته بنفسه.
  • اسأل طفلك عن رأيه وخذ مشورته في أمر من الأمور، وساعده فى اتخاذ القرارات واشرح له البدائل المتاحة ومميزات وعيوب كل اختيار حتى يتعلم أن اختياره يكون بدراسة الاختيار الأنسب والأفضل.
  • علم طفلك الثقة بالله وقو إيمانه به ومراقبة الله في السر والعلن فهو أقوى دعم روحي للثقة.
  • امدح طفلك أمام الأهل والأصدقاء واجعل له ركن بالمنزل "لوحة الإنجازات" لأعماله وإنجازاته وردد على مسامعه أنك تثق به وبتصرفاته.

وأشارت إلى أنه يجب على الأبوين تذكر أن ثقتهما بنفسهما وتعاملهما مع أفراد الأسرة بتفاهم واحتواء بأغلب المواقف الحياتية واليومية من أكثر الأساليب التي تعزز من شعور الأبناء بأنه مسؤول مما يمنحة إيجابية مع النفس والثقة في إمكانياته.