الخميس 6 يونيو 2024

مصر تحلق بالقارة السمراء عالميا في البطولة الأممية.. برلمانيون: السيسي لن يتراجع عن المنظومة الإصلاحية بالقارة السمراء.. والرياضة أحد الأعمدة الرئيسية لمواجهة التحديات

تحقيقات22-6-2019 | 16:13

تعهد أعضاء مجلس النواب، بتقديم الدعم الكامل للمنظومة الرياضية في القارة الإفريقية وليس في مصر فقط، مؤكدين أن الرئيس السيسي يتمسك بالمنظومة الإصلاحية في القارة السمراء لتحقيق التنمية المستدامة، لافتين إلى أن افتتاح البطولة الإفريقية أمس الجمعة كان صورة مشرفة للقارة السمراء.

 

وتعد هذه البطولة الخامسة التي تحظى مصر بتنظيمها، بعد أن نظمتها أربع مرات من قبل في "1959، و1974، و1986، و2006"، وبذلك تكون مصر أكثر الدول الإفريقية تنظيما للبطولة التي تشهد هذا العام مشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخها الذي بدأ في 1957.

 

وحقق المنتخب المصري لكرة القدم فوزا مستحقا على منتخب زيمبابوي في مباراة افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية، بهدف مقابل لا شيء.

 

وسجل جناح المنتخب المصري محمود حسن "تريزيجيه" الهدف الوحيد في المباراة في الدقيقة 41.


الانبهار والنجاح

سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أشاد بحفل افتتاح بطولة أمم إفريقيا 2019 والذي أقيم على ستاد القاهرة الدولي مساء الجمعة، مؤكدًا أنه افتتاح كان مبهر يليق بمصر وبقيمتها ومكانتها الدولية.


وأوضح وهدان، أن مشهد مهيب ورائع لافتتاح أمم إفريقيا على أرض مصر وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادات الكرة العالمية والإفريقية وسط الجماهير المصرية، مشيرًا إلى أن مصر تتقدم في الصناعة والزراعة والبناء والرياضة.


وأضاف أن مصر استعدت بشكل جيد لهذه البطولة في الوقت القصير الذي سبق البطولة، خاصة أنها  تمتلك بنية تحتية مميزة وكان لديها تحد كبير من أجل  تقديم عمل هائل  يليق بسمعة مصر في القارة الأفريقية ووسط العالم أجمع.


وأشار "وكيل النواب" إلى أن ردود الفعل العالمية على افتتاح البطولة أكبر شهادة لمصر أمام العالم كله، ورسالة سلام وأمن وأمان قدمناها عبر كرة القدم والإرادة المصرية للنجاح في زمن قياسي، مضيفًا  مبروك لمنتخب مصر البداية الموفقة.


التنمية الرياضية

وأكد النائب سمير البطيخي، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن افتتاح البطولة الإفريقية مساء أمس الجمعة كان مشرفا وقويا، وعبر عن الاهتمام البالغ الذي توليه القيادة السياسية في مصر بالرياضة الإفريقية خلال تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي.


وقال وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن عودة الجماهير للمدرجات تعتبر من أهم الإنجازات التي حققتها مصر في وقت قياسي، مشيرا إلى أن مشهد الاحتفال كان مبهجا للغاية وسط حضور قيادات الرياضة في العالم وأفريقيا التي شاهدت الإعجاز المصري في تنظيم البطولة والذي بدا واضحا في افتتاح البطولة.


وأشار "البطيخي" إلى أن مصر استطاعت احتضان البطولة والانتهاء من التجهيزات لها في وقت قياسي بفضل الإنجازات التي حققتها القيادة السياسية بقيادة الرئيس السيسي، على رأسها قانون الرياضة الجديد والتشريعات الدستورية والقانونية بجانب الانتهاء من بنية تحتية قوية وإقامة مشروعات عملاقة في وقت قياسي.


دعم كبير للبطولة

أشاد الدكتور أيمن أبوالعلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بحفل افتتاح كاس الأمم الإفريقية والتنظيم الذي أبهر العالم، مشيرا إلى أن مصر أثبتت للعالم قدرتها على تنظيم المحافل الدولية بشكل احترافي وعودة مصر إلى سابق ريادتها أفريقيا وعالميا.


وأضاف أبو العلا، عضو مجلس النواب، أنه يتوجب توجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية على الجهود التى قامت بها من أجل خروج الشكل المنظم الذي خرج به افتتاح البطولة.


وقال أبوالعلا علينا أن نستثمر تلك البطولة حيث يتابعها ما يزيد عن ٢ مليار شخص على مستوى العالم وبالتالى ستكون فرصة كبيرة لإثبات قدرة مصر على تنظيم كبرى الأحداث العالمية ومن ثم نوجه رسالة لكافة دول العالم إلى أن مصر أصبحت فى مصاف الدول الكبرى.