الثلاثاء 4 يونيو 2024

«فرج»: مباحثات «2+2» تؤكد الشراكة الإستراتيجية بين مصر وروسيا

أخبار23-6-2019 | 15:35

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق، إن مباحثات 2+2 بين وزيري الدفاع والخارجية في مصر وروسيا تكتسب أهمية كبرى في ظل العلاقات الوطيدة والشراكة الإستراتيجية بين البلدين، مضيفا إن روسيا لها دورا كبيرا في الملف السوري باعتبارها لاعبا هاما في المنطقة وسيكون هذا أحد القضايا المطروحة في المباحثات.

 

وأوضح فرج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر وروسيا يستهدفان حل الأزمة الليبية التي تمثل جزءا من الأمن القومي لمصر، حيث أنهما يتفقان في الرؤية لحل المشكلة هناك والقضاء على الإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار الليبي، مؤكدا أن أمن باب المندب والتهديدات التي يتعرض لها أيضا أحد الملفات الهامة في المباحثات، إلى جانب التهديدات التركية لشمال المتوسط ومحاولاتها التنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية لقبرص.


وأكد أن الجانب الثنائي أيضا أحد المحاور البارزة في المباحثات حيث أن مصر وروسيا بينهما تعاون عسكري وتدريبات مشتركة وصفقات للتسليح، مضيفا إن المباحثات بين وزيري الدفاع والخارجية في القاهرة وموسكو مهمة وتخدم قضايا الأمن القومي المصري.

 

وأشار إلى أن العلاقات المصرية الروسية خلال الخمس سنوات الماضية تطورت بشكل كبير وتعتبر في أوج حالاتها، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سبع مرات خلال تلك الفترة، والدولتان يتفقان في وجهات النظر بشأن معظم القضايا في المنطقة فضلا عن التعاون الثنائي بينهما في كافة المجالات مما يؤكد عمق العلاقات.

 

وأضاف إن مشروع محطة الضبعة النووية من أبرز المشروعات المشتركة بين مصر وروسيا، كما أن العلاقات المصرية الروسية عادت بقوة بعد رفع الحظر عن بعض المحاصيل الزراعية المصرية لروسيا، مشيرا إلى أن ملف عودة الطيران الروسي العارض إلى المدن السياحية المصرية سيتم حله قريبا حسب تأكيد المسئولين الروس.