الأربعاء 29 مايو 2024

نصائح بسيطة للتخلص من تشتيت الذهن وحالة الضباب العقلي

سيدتي23-6-2019 | 15:00

تعرف حالة الضباب العقلي "brain fog " أو ضباب الدماغ بأنها التغيرات في وظائف المخ والتي قد تشمل التعب والارتباك وقلة التركيز ومشاكل النوم والصداع والنسيان.

 

وفيما يلي إليك بعض النصائح البسيطة للتغلب على هذه الحالة:

1- تأكدي من الحصول على قسط وافر من النوم لا يقل عن 7 ساعات فى الليل والأفضل أن يكون من 8 إلى 9 ساعات، مع توفير بيئة هادئة ومناسبة للنوم العميق وليس المتقطع

 

2- إضافة بعض الأعشاب المفيدة للقهوة أو العصائر مثل عشبة الأشواجندا (ashwagandha) الفعالة فى تخفيف القلق والتوتر والمساعدة فى تعزيز وظائف الدماغ بصفة عامة، أو الكوديسيبس " cordyceps" الفعال فى زيادة الطاقة .

 

3- إذا كنت تعانين من الخمول وعدم القدرة على التركيز فى منتصف النهار، فقد يكون من الجيد ممارسة بعض الأنشطة لتجعلك تشعرين بالحماس مثل تنظيم مهام عملك بإعداد جدول منفصل، أو أخذ استراحة قصيرة من العمل وإراحة الذهن قليلا فى التأمل أو ممارسة اليوجا.

 

4- إذا كنت تشعرين بالخمول والتشتت الذهني وعدم التركيز وذلك فى الوقت الذى يضم نظامك الغذائي الكثير من منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي فقد يكون جزء من عدم القدرة على التركيز نابعا من الحساسية من منتجات الألبان لذلك يجب استشارة الطبيب فى هذا الأمر لمعرفة الكمية المناسبة المفروض تناولها.

 

5- يجب تجنب مواد التحلية الصناعية واستخدام المحليات الطبيعية مثل العسل أو شراب القيقب.

 

6- قومي بالتوجه للطبيب لفحص مستويات فيتامين B، فإذا كنت تعانين من النقص من هذا الفيتامين فقد يتسبب ذلك بالشعور بالدوار وتدهور فى وظائف المخ وضعف الذاكرة .

 

7- قومي باختيار نظام غذائي جيد يشتمل على أطعمة غنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والخضروات الورقية والفاصولياء والخرشوف والأطعمة الغنية بدهون أوميجا 3 مثل الجوز وسمك السلمون والبيض وبذور الشيا، وبشكل عام يجب اختيار نظام غذائي متوازن يضم الدهون الصحية والبروتينات والكربوهيدرات .

 

8- تساعد المواظبة على التمارين الرياضية بصورة يومية على تحسين الحالة المزاجية وتحسين وظائف المخ والقدرة على التركيز.

 

9- يمكن لبعض الزيوت المفيدة المساعدة على زيادة التركيز مثل زيت النعناع القادر على زيادة الطاقة وتقليل الشعور بالإرهاق.