الإثنين 1 يوليو 2024

«الشيخ»: مصر الدولة العربية والأفريقية الوحيدة التي تعقد معها روسيا مباحثات «2+2»

أخبار24-6-2019 | 14:33

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، إن صيغة مباحثات 2+2 بين مصر وروسيا بدأت في أعقاب ثورة 30 يونيو مباشرة، باقتراح روسي، مضيفة إن روسيا تتبع هذه الصيغة مع عدد محدود للغاية من الدول، ومصر هي الدولة العربية والأفريقية الوحيدة التي تتعاون معها روسيا بهذه الصيغة من المحادثات.

وأوضحت الشيخ، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا يدل على أهمية مصر بالنسبة لروسيا وثقل العلاقات بين البلدين، مؤكدة أن الاجتماعات بين وزيري الدفاع والخارجية في الجانبين المصري والروسي اليوم هي الدورة الخامسة من هذه المباحثات التي تتم بالتناوب بين القاهرة وموسكو.

وأضافت إن هناك عدة ملفات مطروحة خلال تلك المباحثات، حيث سيناقش وزيري الخارجية المصري والروسي القضايا الإقليمية وعلى رأسها التطورات في ليبيا والسودان وسوريا واليمن والقضية الفلسطينية، مؤكدة أن المواقف المصرية والروسية متقاربة وتكاد تكون متطابقة فيما يخص تلك القضايا، وستبحث الدولتان الإجراءات العملية لتوضيح وجهات نظرهم ومواقفهم.

وأشارت إلى أنه على مستوى وزيري الدفاع في الدولتين فإنهما سيناقشان قضايا مختلفة وسيكون ملف مكافحة الإرهاب على قمة الأولويات وكذلك التدريبات المشتركة المرتقب إجراؤها العام الجاري، موضحة أن هذه التدريبات والتي تحمل اسم "حماة الصداقة" سنوية وستعقد في روسيا هذا العام، كما سيشارك وزير الدفاع المصري في المنتدى الدولي العسكري.