الإثنين 27 مايو 2024

حلمي وولاية من المشاكل وهبوط المستوى مع الزمالك

6-4-2017 | 17:31

 

خسارة تلو الخسارة، هكذا يعيش فريق الزمالك هذه المرارة خلال الفترة الحالية، ثلاث مباريات متتالية تنتهي بخسارة الفريق الأبيض، بدأت منذ لقاء رينجرز بإياب دور 32 لدوري أبطال أفريقيا، تبعها الخسارة من سموحة في الجولة 23 من عمر الدوري بهدفين دون رد.

وكان هذا اللقاء هو الأخير لمحمد حلمي المدير الفني وجهازه المعاون ومن ثم تم إقالتهم، على الرغم من الإعلان المسبق بتقديم الشكر لهم بعد اعتذار حلمي عن الاستمرار للإدارة، وكان من المفترض أن يكرم المدرب، ولكن جاءت الخسارة من الفريق السكندري ليعلن مرتضى منصور، رئيس القلعة البيضاء، إقالة الجهاز بالكامل وليست الاستقالة.

هزيمة الزمالك من سموحة لم تكن الأخيرة، ولكن كان البداية للجهاز الفني الجديد للزمالك، ولكن دون وجود المدرب البرتغالي أوجستو إيناسيو، المدير الفني الجديد للأبيض، حيث خسر أبناء زامورا من الشرقية أمس في الجولة 21 من مؤجلات الدوري، تحت قيادة المدرب العام محمد صلاح والذي تولى المسئولية منذ يومين، وقاد الفريق بالأمس، في وجود إيناسيو في المدرجات تمهيداً لقيادته خلال لقاء إنبي المقبل.

عقب لقاء أمس توالت الأخبار والتصريحات من مسئولين ولاعبين عن وجود أخطاء جسيمة داخل الفريق خلال الفترة السابقة أثناء تولي محمد حلمي المدير الفني السابق مسئولية الفريق، من عدم أداء اللاعبين للتدريبات على المستوى الجيد، كذلك وجود محسوبية في إشراك اللاعبين، بالإضافة لوجو لاعبين لا حضر للمران، وتشارك في المباريات، هذا ما تم تأكيده بالأمس من كباتن الفريق شيكابالا وإبراهيم صلاح، كذلك تحدث رئيس النادي.

ويستعرض "الهلال اليوم" أبرز المشاهد في فترة تولي محمد حلمي المسئولية، وهذه المشاكل التي أدت إلى التصريحات الاخيرة وكشف المسكوت عنه داخل الفريق الأبيض خلال الفترة السابقة.

المشهد الأول «أزمات محمد حلمي مع اللاعبين»

 -منذ بداية تولي محمد حلمي المسئولية الفنية لنادي الزمالك تلاحقت المشاكل بداية من أزمة اللاعب محمود كهرباء ومطالبته بالرحيل، ثم أزمة عدم سفر محمد كوفي وأيمن حفني لنيجيريا لأداء لقاء الأبيض أمام أنيمبا فى دوري المجموعات لبطولة دوري أفريقيا العام الماضي، ثم أزمة استبعادهما من لقاء المصري وتسبب فى تعادل الفريق فى هذه المباراة والذي تسبب فى حسم الغريم التقليدي للزمالك النادي الأهلي لبطولة الدوري تراجع المستوى، ورحل حلمي بعد الهزيمة من صن داونز فى جنوب إفريقيا فى دوري المجموعات وبعد رحيل مؤمن سليمان عاد محمد حلمي مرة أخرى للفريق ودخل شيكابالا فى أزمة كبيرة مع حلمي لا يعلمها إلا العالمون ببواطن الأمور بالقلعة البيضاء.

المشهد الثاني «كراهية بعض النجوم لحلمي»

-  جاءت تصريحات شيكابالا وإبراهيم صلاح إعلاميا ضد حلمي يؤكد ما تحدثنا عنه فى المشهد الأول إن العلاقة بين حلمي وكبار اللاعبين ليست على ما يُرام وهو من أهم أسباب تراجع مستوى الفريق أداء ونتائج.

فمر على الزمالك خلال العامين الماضين بعد رحيل فيريرا ستة مدربين، وهم البرازيلي باكيتا ثم ميدو ثم الاسكتلندي ماكليش ثم محمد حلمي ثم مؤمن سليمان ثم محمد حلمي لم يتفوه لاعب كما حدث بالأمس، بتصريحات ضد المدرب الراحل عن الفريق، إلا بعد رحيل حلمي، وهو ما يؤكد أن مشاكل الزمالك ليست فنيه بل نفسية وكبيرة بكل المقاييس.

وجاءت تصريحات اللاعبين تبين عمق هذه الكراهية، وذلك من خلال ما قاله شيكا وصلاح.

وقال محمود عبدالرازق شيكابالا، كابتن فريق الزمالك، إن لاعبي الفريق تشارك في اللقاءات، وتنزل إلى أرضية الملعب، وهي لا تعلم ما المطلوب فعله.

وأكد شيكابالا، في تصريحاته، أبلغنا رئيس النادي مرتضى منصور بكل الأمور التي تحدث، ولا يمكن أن يُقال ذلك في الإعلام.

وواصل: «كل يوم نيجي نتدرب بدني مع رودريجو، مدرب الأحمال، وبعد كده بنلعب كرة وخلاص‫؛ ولا في جمل تكتيكية ولا فيه دور لأي لاعب».

واستردف شيكابالا حيث قال إنه المستحيل أن يكون هذا مستوى نادي الزمالك بكمية اللاعبين الكبيرة التي أتى بها مجلس الإدارة.

بينما قال إبراهيم صلاح، لاعب وسط الزمالك، في تصريحات تليفزيونية له "مش بنتمرن على أي حاجة تمرين وخلاص لكن دلوقتي خلاص في مدرب جديد والكرة في ملعب اللاعيبة".

وعلى ما سبق هناك دلالة واضحة لكرة النجوم لمحمد حلمي ليس فقط شيكابالا أو إبراهيم صلاح ولكن هناك الكثير.

المشهد الثالث أزمة لاعبي الزمالك مع بعضهم

 - تصريحات بعض نجوم الفريق الكبار عن بعض عن زملائهم بالفريق، بقولهم إن اللاعبين حاجزون أماكنهم حتى وإن لم يحضروا المران، تعتبر قنبلة موقوتة تهدد استقرار الفريق وتخلق روح عداوة بين اللاعبين بعضهم البعض خلال الفترة السابقة والقادمة أيضاً.

وصرح شيكابالا وإبراهيم صلاح أيضاً بأن هذه الأمور حيث قالوا:

قال شيكابالا في تصريحات تليفزيونية له، أمس، كان في لاعيبة بتتدلع وبتلعب ولاعيبة تانية بتجتهد وتتعب في أي تدريبات ومش بتشارك.

وواصل مستكملا: "إحنا جايبين 25 هدفا بس ما ينفعش لأن دي مش كرتنا‫".

بينما قال صلاح، في تصريحات تليفزيونية أيضاً، إن اللاعبين هي اللي تتحمل المسئولية الأكبر في الهزيمة، ولا من إغلاق الصفحة السابقة.

وأكد صلاح في تصريحاته أن هناك لاعبين تعلم أنها ستلعب اللقاءات، وبالتالي "حطة رجل على رجل" من غير ما تقوم بالتمرين ولا تحضر للتمرين وتغيب عنه.

واختتم بأنه لا يقصد شخصا بعينه وإنما يتحدث على حالة عامة كانت في الفريق.