الخميس 23 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يخطط لتخفيف القيود عن الواردات الغذائية من فوكوشيما اليابانية

27-6-2019 | 15:10

أعلن مسؤولون يابانيون اليوم الخميس أن الاتحاد الأوروبي يخطط لتخفيف القيود على بعض المنتجات الغذائية اليابانية الواردة من مناطق تأثرت بكارثة فوكوشيما النووية التي وقعت عام 2011.


وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية أن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر نقلا تلك الخطط إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال المحادثات قبيل بدء قمة مجموعة العشرين المنعقدة في اليابان.


وأخبر يونكر رئيس الوزراء الياباني أن القرار جاء بعد تحليل البيانات الواردة من اليابان. وقال قادة الاتحاد إنهم يخططون للتوصل إلى توافق بين الدول الأعضاء وأنه من المتوقع الوصول إلى نتيجة إيجابية خلال شهور. من جانبه، أعرب آبي عن أمله في أن يتم رفع الحظر كليا في وقت مبكر وأن الشفاء التام من كارثة 2011 هو رغبة عميقة لليابان.


يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يقع بين 22 دولة ومنطقة تحظر منتجات الزراعة والأسماك من فوكوشيما و10 مقاطعات أخرى قريبة منها بعد انهيار المحطة النووية وتسرب الإشعاع الذي تسبب في تلوث النباتات والتربة والكائنات البحرية. 


وكانت اليابان أنشأت نظام لمراقبة الإشعاع منذ الحادث وضع حدودا أكثر صرامة من المعايير الدولية، كما بذلت الحكومة جهودا مكثفة لإزالة التلوث من الغابات والمزارع وغيرها من المناطق.