الإثنين 10 يونيو 2024

اللجنة العربية الدائمة تؤكد دعمها طلب فلسطين العضوية الكاملة بـ"الدولي للاتصالات"

27-6-2019 | 17:50

أكدت اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات على أهمية دعم وتبني الدول العربية طلب فلسطين من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الدولي للاتصالات حين تقديم دولة فلسطين لمشروع قرار بهذا المعنى في الوقت الذي ترتئيه.

 

وأكدت اللجنة في ختام أعمال الاجتماع 44 للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات اليوم الخميس، برئاسة وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة فلسطين جميل الزغارنة، وبحضور عدد من ممثلي الدول العربية، وممثل مكتب الإقليم العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، والألسكوا، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات المصرية،على أهمية دعم وتبني الدول العربية لأي قرار ستطرحه فلسطين في مؤتمر الراديو العالمي 2019 المزمع عقده في جمهورية مصر العربية في شرم الشيخ .

 

كما تم التأكيد على أهمية مواصلة أمين عام جامعة الدول العربية جهوده ومتابعة اتصالاته مع الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات من أجل متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بفلسطين، والتأكيد على قيام الإدارات العربية وبصفة خاصة الأعضاء في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات التنسيق مع الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات لوضع آلية لتنفيذ القرار 99 والقرار 125 (المراجعين في دبي 2018) الصادرين عن مؤتمر المندوبين المفوضين والقرار 18 المراجع في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (بيونس آيرس 2017) ومتابعة التقرير الدوري المقدم من الأمين العام للاتحاد بشأن القرارات الخاصة بفلسطين.

 

ودعت اللجنة، مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات بالتنسيق والتعاون مع مكتب الاتصالات الراديوية للبدء الفوري بتمكين فلسطين من إستغلال الحيز الترددي 694-862 MHZ والناجم عن عملية التحول الرقمي للاستخدامات وتطبيقات الخدمة المتنقلة ذات النطاق العريض بناء على القرار رقم 12 الصادر عن مؤتمر الراديو 2015 والقرار 125 الصادر عن مؤتمر المندوبين المفوضين.

 

كما دعت، مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات الى مواصلة وتعزيز المساعدات التقنية المقدمة الى فلسطين بناء على القرار 125 الصادر عن دبي 2018 وقرار 18 المراجع في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (بيونس آيرس 2017) من اجل تنمية شبكات الاتصالات لديها واتخاذ التدابير الملائمة الهادفة الى انشاء شبكات النفاذ الدولية بما في ذلك المحطات الأرضية الساتلية.

 

وأكدت اللجنة العربية الدائمة للاتصالات في ختام أعمالها، على الإدارات العربية وبصفة خاصة الأعضاء في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات العمل والمساعدة بتنفيذ القرارات الخاصة بفلسطين وحقها في الموارد والمصادر الطبيعية من طيف ترددي ومدى رقمي وانشاء بوابات دولية، ومواصلة الجهود لتنفيذ خطة العمل التي تم وضعها بعد مؤتمر المندوبين المفوضين كيوتو1994 من قبل قطاعات الاتحاد الدولي الثلاث.

 

كما دعت، مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات الى تنفيذ برامج وانشطه ومشاريع ومبادرات خاصة بفلسطين عملا بالاتفاقات السابقة في الاتحاد وزيادة المخصصات المالية لصالح مساعدة فلسطين ضمن المخصصات المالية لمكتب تنمية الاتصالات المكرسة لهذا الغرض وللأشكال الأخرى من المساعدة التي تدخل في نطاق نشاطه.

 

ودعت، الاتحاد الدولي للاتصالات الى اتخاذ تدابير إضافية فعالة بالتنسيق مع مكاتب الاتحاد الثلاث (التنمية،الراديو والتقييس) لتمكين فلسطين من بناء وتطوير البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية اسوة بجميع الدول الأعضاء في الاتحاد لتوفير النفاذ على أساس غير تمييزي الى الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة ووسائلها وخدماتها وتطبيقاتها الحديثة.

 

كما شاركت فلسطين في اجتماع 13 لفريق العمل العربي لشؤون الإنترنت في مقر الجامعة العربية .

 

ومن جانبه قال، مدير عام الحاسوب الحكومي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خالد الريس، ان الاجتماع ناقش مشروع الربط الإقليمي لشبكة الإنترنت في الدول العربية، كما ناقش المواضيع الخاصة بإدارة الإنترنت والمسارات والمنتديات التابعة لها في إطار مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات .

 

وأضاف الريس، ان الاجتماع تطرق أيضا الى مواضيع الأمن السيبراني ومكافحة الجريمة والارهاب على شبكة الإنترنت والاستخدام الضار لتطبيقها، بالاضافة الى تطبيقات نقل الصوت والصورة والرسائل على شبكات المشغلين OTT.


    الاكثر قراءة