الأحد 16 يونيو 2024

"الصين وروسيا والهند" تتعهد بتعزيز التعاون الثلاثي من أجل الازدهار العالمي

28-6-2019 | 15:12

اتفق زعماء كل من الصين وروسيا والهند اليوم الجمعة على مواصلة تعميق التعاون الثلاثي، من أجل تقديم إسهامات أكبر لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم أجمع.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم الرئيس الصيني "شي جين بينج" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" ورئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" عقد على هامش قمة مجموعة الاقتصادات الكبرى العشرين (مجموعة العشرين) في مدينة أوساكا اليابانية.

وقال الرئيس الصيني إن تصاعد النزعة الحمائية والأحادية في الوقت الحالي ترك تأثيرات خطيرة على الاستقرار في العالم، ويعوق النمو الاقتصادي العالمي، وأدى تأثيرات سلبية للنظام الدولي الذي تعتمد عليه دول الأسواق الصاعدة والدول النامية، مؤكدا أنه يجب على الصين وروسيا والهند إظهار مسؤولية دولية لحماية المصالح الجذرية والبعيدة المدى للدول الثلاث والمجتمع الدولي.

وأضاف بينج أن دول الصين وروسيا والهند يجب عليها دفع التعددية القطبية في العالم، وديمقراطية العلاقات الدولية، ودعوة الأطراف المختلفة إلى الالتزام بميثاق الأمم المتحدة وتطبيق التعددية، والتمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحماية النظام الدولي القائم على القانون الدولي، والعدالة والانصاف، مطالبا ببناء اقتصاد عالمي منفتح يصب لصالح التطور الأفضل لدول الأسواق الصاعدة والدول النامية، وتطوير التعاون في مجالات شبكة الجيل الخامس والتكنولوجيا العالية والتواصل والتنسيق والطاقة وغيرها.

ودعا بينج أيضا إلى دفع حل التناقضات المتمثلة في عدم التوازن وعدم المساواة للتنمية الاقتصادية العالمية، وحماية السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، والدعوة إلى مفهوم الأمن المتمثل في الاشتراك والشمولية والتعاون والاستدامة، والتمسك بحل القضايا الساخنة من خلال الحوار السياسي، ومحاربة الإرهاب بجميع أشكاله بشكل مشترك، والتعاون لمواجهة التغير المناخي، وأمن الإنترنت وغيرها من التحديات العالمية.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" - وفقا لوسائل إعلام صينية- أنه في الوقت الحالي يجب على الدول الثلاث السعي إلى حماية نظام دولي جوهره الأمم المتحدة، وحماية النظام القائم على القانون الدولي، والمباديء الأساسية للعلاقات الدولية المتمثلة في احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ومعارضة الحمائية والأحادية، ومعارضة فرض العقوبات من طرف واحد.

واعتبر رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" أن حماية تعددية الأطراف والقانون الدولي والنظام الدولي تتفق مع المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويجب عليها تعزيز التنسيق والتواصل في الحوكمة العالمية، والأمن، ومحاربة الإرهاب.

واتفق قادة الدول الثلاث على مواصلة التنسيق فيما بينهم بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.