السبت 29 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: مشاركة الرئيس بقمة العشرين تعكس نجاح الاقتصاد المصري

أخبار28-6-2019 | 15:36

قال السفير عادل الصفتي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال الدورة الـ14 لقمة مجموعة العشرين باليابان تكتسب أهمية من جانبين، الأول الخاص بالقمة التي تضم الاقتصاديات الكبرى في العالم وأن مصر أصبحت دولة متقدمة اقتصاديا.

وأوضح الصفتي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المحور الثاني من المشاركة هو الجانب الثنائي بين مصر واليابان، فهناك تعاون كبير بين الدولتين على مستوى ثنائي في التعليم عبر المدارس اليابانية إلى جانب مجال النقل ومشروع المتحف الكبير، وكذلك التعاون الثلاثي بين الدولتين وأفريقيا لتوفير فرص للتدريب في مجالات واسعة للأفارقة في مصر بتمويل ياباني.

وأضاف إن اليابان مقبلة على مصر وهي دولة متقدمة، ويعتبر مشروع المتحف الكبير أحد أبرز ثمار التعاون بين البلدين، ومن المهم دعوة إمبراطور اليابان للمشاركة في افتتاحه العام المقبل، موضحا أن الرئيس يشارك في قمة العشرين أيضا بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي وسيعرض سبل دعم التنمية بالقارة وتعزيز التعاون بين هذه الدول والقارة السمراء.

وأكد أن مجموعة العشرين تضم أهم الدول الاقتصادية في العالم ولها اجتماعات دورية، ومشاركة مصر في هذه الاجتماعات مهمة وتفتح مجالات أوسع للتعاون بين مصر وتلك الدول.