الأربعاء 3 يوليو 2024

برلماني: التأمين الشامل يوفر الرعاية لكل المواطنين.. وبدء تطبيقه ببورسعيد انطلاقة لتعميمه

1-7-2019 | 16:17

قال عبد المنعم شهاب، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن قانون منظومة التأمين الصحي الشامل من أهم القوانين التي صدرت في تاريخ مصر المعاصر، وبدأت المرحلة الأولى لتلك المنظومة اليوم في بورسعيد، وتعتبر هي الانطلاقة التي سيبنى عليها كل النظام في كل المحافظات ويأمل الجميع أن تكلل بالتوفيق والنجاح.

وأوضح شهاب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تنفيذ المنظومة راعى تطبيق معايير الجودة ومكافحة العدوى وتوفير الخدمات التي لم تكن متوفرة سابقا في القانون القديم الذي كان معمولا به منذ عام 1964 وكان به العديد من السلبيات وكانت ميزانيته لا تسمح بتغطية كل الخدمات، إلا أن المنظومة الجديدة تشمل كل الخدمات لكل المواطنين.

وأضاف إن المنظومة ستوفر مظلة حماية لكل الفئات التي كانت محرومة من التأمين الصحي منها العمالة غير المنتظمة والفلاحين، مشيرا إلى أنها توفير المقومات لمقدمي الخدمة وتدريب الأطباء والعمالة الفنية والتمريض والفرق المعاونة على المنظومة الجديدة.

وأشار إلى أن نظام التأمين الشامل مميكن فكل بيانات المواطنين إلكترونية وأصبحت الأسرة هي الوحدة الأساسية للنظام وليس الفرد عبر نظام طب الأسرة فيكون هناك ملفا كاملا لكل أسرة، مضيفا إن بدء التنفيذ اليوم في بورسعيد يسير كما تم التخطيط له والبداية موفقة وستحقق للشعب المصري كل طموحاته.