الجمعة 17 مايو 2024

رئيس جامعة أسيوط: إجراء 40 حالة زرع كلى بالمستشفى الجامعي في 4 أعوام

3-7-2019 | 13:20

 قال الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط إن المستشفى الجامعي لجراحة المسالك البولية والكلى أجرى 40 حالة زرع كلى منذ نوفمبر 2015 وحتى يوليو 2019 بمتوسط 10 حالات سنوياً بنسبة نجاح 100 % ، وبأيدي فرق طبية متكاملة من أطباء جامعة أسيوط ، مما يعد محل فخر وتقدير لإدارة الجامعة ولكافة المنتسبين إليها .


وأضاف الدكتور الجمال - خلال مشاركته في أعمال اليوم الثالث لزراعة الكلى والذي ينظمه المستشفى الجامعي لجراحة المسالك البولية والكلى بجامعة أسيوط اليوم - أن ما حققته المستشفى يعد إضافة هامة للمنظومة الطبية للجامعة ، وسوف يظل حاضراً في سجل إنجازات مستشفيات أسيوط الجامعية وفي تاريخ الجامعة.


وأكد دعم إدارة الجامعة ورعايتها لضمان الاستمرار الناجح لبرنامج زراعة الكلى ، وذلك ضمن ما تقدمه مستشفيات أسيوط الجامعية من خدمة رائدة ومتميزة للمرضى من مختلف محافظات الصعيد وانفرادها في مجال عمليات زراعة الكلى والكبد وكبرى العمليات المعقدة والدقيقة . 


وقدم الدكتور هشام مختار حمودة شرحا تفصيليا لتاريخ بدء برنامج زراعة الكلى بجامعة أسيوط ومراحل نشاطه والمتضمنة حصول المستشفى على ترخيص زراعة الكلى في نوفمبر 2016 وانتقال موقع العمليات من مستشفى الراجحي إلى مستشفى جراحة المسالك البولية وما شهدته المستشفى من تطوير لغرف عمليات الزرع .


وكشف الدكتور هشام مختار أستاذ جراحة المسالك أن الأيام الماضية شهدت إجراء 3 عمليات زرع جديدة جميعها بتبرع من أمهات المرضى. مشيرا إلى نجاح المستشفى في إجراء أول حالة زرع كلى لطفل يبلغ من العمر 14 عاماً ، والذي يعد أصغر حالة زرع في صعيد مصر ، وذلك بتبرع من والدته 42 عاماً.