الأحد 16 يونيو 2024

محمد قشقوش: التنسيق الدولي والإقليمي ضرورة لمواجهة الإرهاب

أخبار3-7-2019 | 14:26

قال اللواء محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي الزائر بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الأمن القومي المصري يتأثر بالتحديات والتهديدات الإرهابية وخاصة التي تمس الجوار المصري المباشر شرقا وغربا وجنوبا، مضيفا إن دوائر الإرهاب تتمثل في ثلاث دوائر الأولى الداخلية وخاصة في سيناء والثانية هي دائرة الجوار المباشر لمصر والثالثة الجوار غير المباشر.

وأشار خلال مقال له في عدد يوليو من مجلة السياسية الدولية، بعنوان " الإرهاب العابر للحدود وأثره على الأمن القومي المصري"، أن المواجهة تتم عن طريق أدوات القوة الصلبة عبر قوات الشرطة والقوات المسلحة والقوات الجوية لتمشيط حدود الدولة وكذلك البحرية ومهاجمة الظهير الصحراوي ومناطق تدريب الإرهاب المحتملة.

وأضاف إن أدوات المواجهة الناعمة تشمل دعم خطة جمع المعلومات وتنقية الخطاب الديني الإسلامي والمسيحي والتنمية الشاملة في جميع المجالات وخاصة في المناطق الأكثر فقرا كالصعيد، والبدء في ربط سيناء بالوادي، مضيفا أن المواجهة أيضا تتم خلال التنسيق الإقليمي والدولي.

وأكد أهمية التعاون والتنسيق المعلوماتي المصري مع دول الجوار المباشر لمصر والجوار غير المباشر، أما على المستوى الدولي فإنه ثبت أن محاربة الإرهاب بشكل فردي عملية غير فعالة بما يكفي مقارنة بنجاحات التحالفات الإقليمية والدولية.