الأحد 19 مايو 2024

تجار اللحوم والدواجن يكشفون أسباب ارتفاع الأسعار الجنوني

6-4-2017 | 23:24

لا شك أن ارتفاع الأسعار بات حديث لسان أي مواطن خصوصًا محدودي الدخل، إثر قرار تحرير سعر الصرف، وربما لم يعد قفز الأسعار بشكل كبير يثير دهشة المواطن قدر سخطه وغضبه، "الهلال اليوم" رصدت مشاهدًا من داخل أسواق اللحوم والمذابح في جولة ترسم ملامح أسباب ارتفاع الأسعار من التجار ذاتهم.  
من داخل أحد المذابح يُرجع محمد أحد، جزار، أسباب ارتفاع سعر كيلو اللحمة لـ100 جنيه بدلًا من 60 جنيها لارتفاع سعر العلف، إذ وصلت سعر الشيكارة الـ50 كيلو، إلى 165 جنيهًا بعدما كانت بـ90 جنيهًا، معبرًا بقوله: "الدبيح قلّ نتيجة قلة المعروض من الثروة الحيوانية، وعدم مقدرة الفلاح على علف الماشية، ولا يوجد دعم له في ظل جنون الأسعار".
وتتناول أطراف الحديث أم آدم، جزار، مؤكدة: "غلاء الأسعار يبدأ من قلة الثروة الحيوانية، ما يؤدى إلى قلة السحب على العلف فيرتفع سعره ويؤدى ذلك لرفع سعر الماشية على التاجر وصولا إلى رفع سعرها على الجزار القطاعي ويصب كل ذلك عبء على المواطن في النهاية، حيث زاد سعر كيلو اللحمة 40 جنيها سواء اللحوم الكبيرة أو الصغيرة".
وأضاف محمد الفايض جزار قطاعي بشبرا، أن "كيلو اللحمة "جاموسي كبير" وصل إلى 95 جنيهًا، والصغيرة "كندوز" بـ120 جنيهًا، وفى مناطق أخرى وصل من 120 إلى 140 جنيها، كل جزار يضع سعرا على حسب المستوى المادي للمنطقة التي يبيع فيها". 
وتابع: "نزول عربات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبيعها لكيلو اللحمة فيما لا يزيد عن 40 جنيها، جعل الكثير من المواطنين يتجه إلى اللحوم المستوردة، ما أدى إلى خسارة كبيرة على كل من يربي، فضلًا عن أن ارتفاع سعر العلف المستورد نتيجة تحرير سعر الصرف أدى إلى قلة من يهتمون بتربية الماشية، وبالتالي قلة المعروض وزيادة الطلب، ومن ثمّ ارتفاع الأسعار، حيث إن سعر العجل ما بين 18- 20 ألف جنيه، وكيلو اللحمة 37 جنيه قبل الدبح، والضاني بـ40 جنيه قبل الدبح أيضا، كما أن سعر الكيلو سيصل إلى 39 جنيه فى العيد، ومع النقل والمشال وكيلو الشنط ارتفع من 17 إلى 25 جنيها، إلى أن يصل الكيلو للذبون بعد الدبح 110- 150 جنيها"، وتساءل: "فين الدعم للفلاح علشان يرجع تانى يزرع علف؟".
وأوضح "أبو مريم" تاجر لحوم مجمدة، أن سعر كيلو المجمد ارتفع حوالي 7 جنيهات في الكيلو، خلال شهر، حيث إن اللحمة البرازيلى وصل سعرها 54 جنيها بعدما كان 42 جنيها منذ شهر، وسجلت اللحمة الهندي 48 جنيها بعد أن كانت منذ شهر الكيلو بـ36 جنيها، وسعر كيلو الدواجن مجمد 20 جنيها، مضيفًا أن السبب في ارتفاع السعر يرجع لاحتكار بعض الشركات للسلع.
ويضيف أحمد محمود تاجر دواجن، أنه " لا استقرار في أسعار الفراخ كالبورصة، فبعدما كانت بـ13.50 جنيه منذ 3 أشهر وصل سعرها إلى 22 جنيها للدواجن البيضاء، في حين أن البلدي تسجل ما بين 25 حتى 27 جنيها، باختلاف المنطقة". وأوضح ارتفاع الأسعار يرجع لارتفاع سعر العلف من 1300 إلى 1500 جنيه، وجاء آخر سعر 4000 جنيه للطن.