الجمعة 28 يونيو 2024

«نصير»: زيارة الرئيس السيسي للنيجر تتعلق بمستقبل دول القارة

6-7-2019 | 17:56

أكدت الدكتور آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي حريص على تحقيق طفرة في القارة السمراء على أرض الواقع منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي، مشددا على أن زيارته النيجر ستكون تاريخية لأنها لن تتعلق بعلاقات البلدين فقط ولكنها تتعلق بمستقبل القارة وإطلاق أكبر منظومة تعاونية بين دولها.

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي وضع اللبنة الأساسية لتطوير العلاقات الثنائية مع دول القارة والحرص على التعاون المثمر والبناء وتحقيق التكاتف الحقيقي لتخطي الصعاب وبناء النهضة الحقيقية.

ولفتت إلى أن زيارة الرئيس السيسي للنيجر تأتي ضمن تحركاته الدؤوبة للنهوض بالقارة والتغلب على التحديات القائمة وسط محاولة الاعتداء والانقضاض على ثرواتها، مؤكدة أن الرئيس السيسي حريص على تحصين القارة السمراء من المخاطر التي تهددها.

أكدت الهيئة العامة للاستعلامات أن الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية النيجر تعد زيارة استثنائية، حيث سيتم إطلاق اتفاقية التجارة الحرة القارية التي أقرتها برلمانات 24 دولة أفريقية من إجمالي 52 دولة موقعة عليها ودخلت حيز التنفيذ فى الثلاثين من مايو الماضي، وهو يعد حدثا تاريخيا لأفريقيا تحت رئاسة مصر.

وذكر تقرير هيئة الاستعلامات أنه على المستوى الثنائي، فإن لقاء الرئيس السيسي برئيس النيجر محمد إيسوفو ليس هو اللقاء الأول، حيث سبق أن عقد الرئيسان لقاء قمة بينهما في أكتوبر عام 2015 في العاصمة الهندية نيودلهي على هامش مشاركتهما في أعمال القمة الثالثة لمنتدى "الهند - أفريقيا" بنيودلهي، كما قام رئيس النيجر بزيارة لمصر عام 2018، شارك خلالها في منتدى أفريقيا بشرم الشيخ.