الجمعة 28 يونيو 2024

«برلمانية»: السيسي يطلق منظومة تجارة حرة ستكون الأكبر في تاريخ القارة الأفريقية

أخبار6-7-2019 | 18:29

شددت النائبة سامية رفلة، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، على أن مصر تبذل ما في قصارى جهدها لتحقيق الاستقرار والتنمية للقارة السمراء منذ تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، لافتة إلى أن زيارة الرئيس النيجر تعمل على إحياء التجارة الحرة بين دول القارة السمراء بما يعود بالنفع الكبير بين دولها.

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي يتمسك بالإصلاح المتكامل والبنية الحقيقية في القارة السمراء رغم التحديات التي تواجهها والمخططات التي تحاصرها من أجل النيل من استقرارها.

وأشارت إلى أن منظومة التجارة الحرة ستكون الأكبر في تاريخ القارة بما يعد زيارة النيجر استثنائية وفريدة من نوعها لأنها بداية مرحلة حقيقية وقوية في علاقات الدول الإفريقية الهامة، موضحة أن مصر تسعى للتكاتف المتكامل والبناء بين الدول الذي بتحقيقه تنجح القارة في مواجهة الصعاب والتغلب عليها.

وأكدت الهيئة العامة للاستعلامات أن الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية النيجر تعد زيارة استثنائية، حيث سيتم إطلاق اتفاقية التجارة الحرة القارية التي أقرتها برلمانات 24 دولة أفريقية من إجمالي 52 دولة موقعة عليها ودخلت حيز التنفيذ فى الثلاثين من مايو الماضي، وهو يعد حدثا تاريخيا لأفريقيا تحت رئاسة مصر.

وذكر تقرير هيئة الاستعلامات أنه على المستوى الثنائي، فإن لقاء الرئيس السيسي برئيس النيجر محمد إيسوفو ليس هو اللقاء الأول، حيث سبق أن عقد الرئيسان لقاء قمة بينهما في أكتوبر عام 2015 في العاصمة الهندية نيودلهي على هامش مشاركتهما في أعمال القمة الثالثة لمنتدى "الهند - أفريقيا" بنيودلهي، كما قام رئيس النيجر بزيارة لمصر عام 2018، شارك خلالها في منتدى أفريقيا بشرم الشيخ.

    الاكثر قراءة