الأحد 12 مايو 2024

تأهب أمني في سريلانكا بعد اجتماع لمتطرفين بوذيين

7-7-2019 | 12:56

اصطف أفراد الشرطة في شوارع مدينة كاندي في سريلانكا، اليوم الأحد ، وأمرت السلطات قوات الجيش بالتأهب، تزامنا مع تجمع رهبان بوذيين متشددين لعقد أول اجتماع كبير لهم منذ هجمات متطرفين إسلاميين في عيد القيامة على كنائس، وفنادق فاخرة.

ودعا جالاجودا أت جناناسارا، زعيم جماعة "بودو بالا سينا" البوذية القومية، حوالي 10 آلاف رجل دين من أنحاء البلاد لحضور الاجتماع.

وقالت الجماعة إن الاجتماع سيخرج بقرار بشأن شخصية سيدعمونها في الانتخابات الرئاسية التي من المقررة هذا العام في البلاد التي يشكل البوذيون نحو 70% من سكانها، ويتألف قسم كبير من النسبة الباقية من عرق التاميل، وأغلبهم هندوس، ومن مسلمين.


وواجه جناناسارا اتهامات بالتحريض على العنف ضد المسلمين، ومن المتوقع أن يخاطب الحشد البوذي اليوم  الأحد .

وقال متحدث عسكري إن الجيش يساعد الشرطة في العمليات الأمنية بموجب قانون الطوارئ، مشيرا إلى أن الجنود في حالة تأهب تحسبا لاضطرابات.

وتزايد العنف ضد المسلمين في الأسابيع الماضية، وألقت أطراف بجانب من المسؤولية عن ذلك على جماعات بوذية، فيما بدا أنه رد على تفجيرات أبريل الماضي التي خلفت 250 قتيلا، والتي تبناها تنظيم داعش.

وتنامى خوف المسلمين من الانتقام خاصة من الجماعات المتطرفة مثل "بودو بالا سينا" التي تقود حملة ضد التشدد الإسلامي. وقال كثيرون من أصحاب المتاجر والمطاعم في كاندي، إنهم يعتزمون إغلاق أعمالهم اليوم خشية من وقوع أعمال عنف.


    Dr.Radwa
    Egypt Air