الجمعة 21 يونيو 2024

السعودية تؤكد دعم القضية الفلسطينية وموقفها الثابت من النزاع العربي الإسرائيلي

8-7-2019 | 12:20

أكدت المملكة العربية السعودية أن دعم القضية الفلسطينية من أهم أولويات سياساتها الخارجية منذ تأسيسها، موضحة أن القضية المركزية هي حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

جاء ذلك في كلمة لسفير المملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبد العزيز الواصل التي ألقاها اليوم الاثنين أمام مجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف- وأوردتها وكالة الأنباء السعودية "واس"- حيث جدد موقف المملكة الثابت من النزاع العربي الإسرائيلي.

وشدد الواصل على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، واسترجاع أراضيه، وإقامة دولته الفلسطينية على حدود 1967م عاصمتها القدس؛ وذلك استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

وأشار السفير إلى رفض المملكة لقانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"، مبينًا أنه يتعارض مع أحكام القانون الدولي، ويعطل الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ودعا في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى التصدي لهذا القانون، ولأي محاولات إسرائيلية تهدف إلى تكريس التمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني وطمس هويته الوطنية، مشددا على أهمية البند السابع الخاص بمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بوصفه من البنود الرئيسية على جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان، وأن وجوده مرتبط بوجود الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والأراضي العربية المحتلة الأخرى.

كما دعا المجتمع الدولي إلى مناصرة القضية الفلسطينية، مؤكدا دعمها الكامل لجميع المبادرات والجهود الدولية التي تهدف لإنقاذ عملية السلام، وحل الدولتين.