الخميس 6 يونيو 2024

وزيرة الثقافة الإماراتية: مستوى المشاركة في بينالي القاهرة يعكس الدور الحيوي للفن المصري

فن9-7-2019 | 13:18

 أعربت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة بنت محمد الكعبي عن سعادتها بعودة بينالي القاهرة الدولي للفنون إلى أجندة مبدعي وفناني العالم، مؤكدة أن مستوى المشاركات في هذه الدورة فاق التوقعات سواء من حيث نوعية أو عدد المشاركات بما يعكس الدور الحيوي والإسهامات المؤثرة للفن المصري.


وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم /الثلاثاء/ أن ذلك جاء خلال زيارة الكعبي للقاهرة لحضور البينالي الذي يقام تحت عنوان "نحو الشرق" بمشاركة 80 فنانًا من 50 دولة حيث تحتضن الأعمال قاعات قصر الفنون ومتحف الفن المصري الحديث ومجمع الفنون في القاهرة.


وقدم رئيس قطاع الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة الدكتور خالد سرور شرحًا مفصلًا عن أهم الأعمال الفنية المشاركة والتي تضم الفنون التشكيلية بمختلف صورها من لوحات ومنحوتات ووسائط سمعية وبصرية وأعمال تركيبية.


وتجولت الكعبي في أرجاء المعرض وأطلعت على عمل الفنان الفرنسي جيرار غاروست -ضيف شرف البينالي- الذي تزين أعماله قصر الإليزيه وكاتدرائية إيفري في فرنسا ومسرح نامور في بلجيكا، مشيرة إلى أن بينالي القاهرة يعد بمثابة تظاهرة إبداعية تجمع فنانين من مختلف الثقافات واللغات لتبرز مدى التمازج بين أعمالهم الفنية.


وتوقفت عند الأعمال الفنية لفناني الإمارات والتي تتضمن مشاركات من مطر بن لاحج وعمار العطار، حيث يجسد عمل ابن لاحج رؤيته عبر أيقونات معمارية في الفراغ، معززا بذلك العلاقة بين الأعمال الفنية والجمهور، حيث ينقسم عمله الفني إلى ثماني قطع مستوحاة من خط "الثلث" ليعبر الفنان عن المزج بين الأصالة المعاصرة.


يذكر أن بينالي القاهرة الدولي للفنون هو معرض شامل لكافة أنواع الفنون (نحت - تصوير - فوتوغرافيا - جرافيك - فيديو - أعمال مركبة - المجسمات) تأسس سنة 1984.