الأحد 2 يونيو 2024

مؤتمر الجامعات يؤكد أهمية تشجيع الشباب على المشاركة والتنافسية والتسامح

أخبار10-7-2019 | 13:31

 أكدت الدكتورة منال ماهر جميل عضو مجلس النواب والرئيس المشارك للمجموعة الاستشارية للتمكين البيئي بالمجلس الوطني المصري، أهمية التنافسية في بناء قدرات الطلاب سواء من خلال التدريب أو حضور الحلقات النقاشية وأيضًا المشاركة في المؤتمرات.

وقالت جميل -في فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر قادة مؤسسات التعليم العالي بالقارة الإفريقية والذي تنظمه جامعة الأزهر خلال الفترة من 8 إلى 11 يوليو الجاري- إننا نقوم بعقد مؤتمر سنويًا تحت عنوان" لنعبر جسرًا" حيث يتم فيه استدعاء 250 طالبًا من 27 محافظة ومن كل الجامعات في جميع أنحاء الجمهورية ونقوم بتشجيعهم ومساندتهم وحثهم على التعايش المشترك والتسامح وقبول الآخر.

وأوضحت أن المجموعة الاستشارية تقوم بتعليم قيم التسامح وكيفية حل الصراعات وديًا، وكيفية تقبل الآخر وبالتالي نجد في نهاية المؤتمر أن الشباب المشاركين أصبحوا جميعًا أسرة واحدة، ويقبلون بعضهم بكل تسامح وعندما يعودون إلى جامعاتهم يكون باستطاعتهم نشر رسالة السلام وفكرة قبول الآخر مع زملائهم في الجامعات، مضيفة أنه لا ينبغي أن نكون متشابهين لكننا نسعى إلى أن باختلافاتنا نصل إلى نفس الهدف.


وقدم المناقشون في ورشة العمل عدة أوراق بحثية سلطت الضوء حول وضع عملية بناء السلام في التعليم، وكيفية بناء رؤية تكاملية قادرة على الإسهام في صنع السلام من خلال سياسات التعليم وممارساته في القارة الأفريقية.

ويتضمن برنامج اليوم عدة ورش عمل وجلسات موازية تناقش قضايا التعليم والبحث العلمي في أفريقيا، ودوره في النهوض بالقارة السمراء ومواجهة التحديات وتعزيز التنافس العالمي، وترسيخ ثقافة السلام ومجابهة الصراعات.

تشارك في المؤتمر كبريات الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في أفريقيا، بحضور 300 مشارك من رؤساء الجامعات وممثلي الهيئات الدولية، وممثلين لأكثر من 40 دولة من كل قارات العالم، و180 جامعة، و43 مؤسسة من المؤسسات العالمية والأوروبية المهتمة بتطوير التعليم.