الأربعاء 15 مايو 2024

مجلس وزراء الإعلام العرب يعقد دورته ال50 برئاسة السعودية الأربعاء المقبل

10-7-2019 | 16:47

يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب دورته الخمسين يوم 17 يوليو الجاري يمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة المملكة العربية السعودية، وبحضور وزراء الإعلام العرب أو من يمثلونهم، بالإضافة إلى الاتحادات والمنظمات العربية الممارسة للمهام إعلامية.


وقال الوزير المفوض الدكتور فوزي الغويل مدير الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب، في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء ،إن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن ثمانية عشر بنداً، يأتي في مقدمتها بند القضية الفلسطينية كونها احدى البنود الرئيسية التي تعرض بشكل دائم على المجلس والتي لازالت تعتبر القضية المركزية للأمة العربية خاصة في ظل تعنت الجانب الاسرائيلي، بالإضافة إلى الموضوعات الاخرى التي تندرج تحته كالخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف"الغويل"أنه يأتي في صدارة أولويات هذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي الذي يرسخ القيم والمبادئ المهنية والاخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية.


وأوضح الغويل أن بند "خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج" يظل بندا دائما على جدول الأعمال، حيث يعمل المجلس في هذه الدورة على وضع افكار جديدة للخطة بما يمكنها من الدور المنوط لها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التي تعمل على تدعيمها وهي: القضية الفلسطينية، والارهاب،وتصحيح صورة العرب والمسلمين.


وأشار الى أن جدول الاعمال يتضمن خلال هذه الدورة عدداً من البنود الهامة الاخرى كالاستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الالكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، بالإضافة إلى موضوعات اخرى.


ولفت الى ان هذه الدورة تشهد ايضاً استحداث بند جديد وهو" إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية" وهو مجال جديد للدارسة يهدف إلى الحماية من الاثار السلبية للرسائل الإعلامية ومضامينها المختلفة في ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.


وقال "الغويل" انه سيتم على هامش أعمال هذه الدورة تكريم الفائزين في الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي العربي تحت شعار " القدس في عيون الإعلام"، حيث سيتم تكريم عدداً من الشخصيات و الأعمال والمؤسسات الإعلامية العربية المتميزة التي دعمت قضية القدس إعلامياً. 


وأشار إلى أنه يسبق هذه الدورة للمجلس الوزاري ، عقد اجتماع الدورة العادية (93) للجنة الدائمة للإعلام العربي، واجتماع الدورة (11) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العربي، لمناقشة مشروع جدول أعمال المجلس تمهيداً لعرضه على وزراء الإعلام لاعتماده.


جدير بالذكر أن مجلس وزراء الإعلام العرب يأتي من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة جامعة الدول العربية ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة ، وينعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة أو احدى الدول الأعضاء وله أن يعقد اجتماعا طارئاً عند الضرورة.