الأحد 30 يونيو 2024

علم كوريا الجنوبية يرفرف في "الشمالية" للمرة الأولى

7-4-2017 | 13:45

 وكالات:

رفرف علم كوريا الجنوبية وعزف نشيطها الوطني الجمعة في بيونج يانج، في أول مباراة في كرة القدم بين الجارتين تحتضنها كوريا الشمالية على أرضها.


وانتهت المباراة التي أقيمت بين الجارتين الجمعة في تصفيات كأس آسيا للسيدات المقررة في 2018، بالتعادل 1-1 أمام حشد جماهيري بلغ 40 ألف في مدرجات ملعب "كيم ايل-سونغ" وقف بأكمله لسماع النشيد الوطني الكوري الجنوبي بصمت، قبل أن يطلق العنان لحناجره لدى عزف النشيد الوطني لبلاده.


وتفاعل الجمهور مع كل لمسة كرة للمنتخب المحلي، وكادت الفرحة أن تكون كاملة لو حافظت الكوريات الشماليات على تقدمهن في الثواني الأخيرة للشوط الأول عبر كيم يون-مي، لكن جانغ-سيل-غي أدركت التعادل في ربع الساعة الأخير.


وتقام كل مباريات المجموعة الثانية في بيونج يانج، وتتصدر كوريا الشمالية الترتيب بـ7 نقاط من فوزين وتعادل، مقابل 4 لجارتها التي خاضت مباراتين فقط، و3 لأوزبكستان من مباراة واحدة.


وتضم المجموعة هونغ كونغ والهند اللذين لم يحصلا على أي نقاط من مباراتين لكل منهما.


وحملت المواجهة بين الكوريتين نكهة خاصة لأنها الأولى في بيونج يانج منذ عام 1990 عندما خاضا لقاء وديا من أجل الترويج للوحدة بين الجارتين اللدودتين، وحمل حينها كل من المنتخبين علما يظهر شبه الجزيرة الكورية بأكملها، ودون أن يعزف نشيد أي من البلدين.


وانتهت المباراة حينها بفوز كوريا الشمالية 2-1.


ومنذ ذلك الحين، أقيمت كل المباريات المقررة في كوريا الشمالية ضد جارتها الجنوبية على أرض محايدة بسبب رفض سلطات بيونج يانج رؤية علم الجارة اللدودة يرفع فوق أراضيها.


وتصادف موعد المباراة بين الكوريتين بعد يوم من قرار مجلس الامن الدولي المندد بشدة لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا، معتبرا أنه "انتهاك خطير" لقرارات الأمم المتحدة الصادرة بحق بيونج يانج.


وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن "قلقهم الشديد" إزاء "الموقف الاستفزازي الفاضح والمزعزع للأمن بشكل خطير" لكوريا الشمالية.

    الاكثر قراءة