الثلاثاء 18 يونيو 2024

بالصور.. تكريم المخرج خالد جلال بمهرجان مسرح الشباب

7-4-2017 | 18:22

أقيمت ندوة تكريم المخرج خالد جلال ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، بحضور عدد من النقاد والفنانين، منهم: سميحة أيوب وسميرة محسن ومحسن منصور وسهير المرشدي ومحمود الحديني وحسن عطية ومحمد الروبي وعايدة علام، والإعلامي أحمد المسلماني والفنان مازن الغرباوي رئيس المهرجان، وأدار الندوة باسم صادق.


بدأت الندوة باستعراض مقال لباسم صادق يرصد خلاله مشوار المخرج خالد جلال من المسرح الجامعي مرورا بمسرح الشباب ودراسته في روما وعودته إلى مصر.


وقالت الفنانة سميحة أيوب: "عملت مع خالد جلال في تجربة مسرحية لم تخرج للنور بعنوان "كان فيه واحده ست" تأليف محمود الطوخي، ولكنها توقفت بسبب ثورة يناير".


وأضافت: "العمل معه متعه تجعلك تذهب إلى البروفات لتعرف ماذا سوف يقدم لنا اليوم، حيث كان يفتح لنا عوالم جديدة لم ندخل لها من قبل، ويعطي النصائح للصغير والكبير، ليمنح الورق روح و جسد علي خشبة المسرح".


وقال خالد جلال: "بدأت من المسرح الجامعي، وكان حينها هناك جيل كبير من الفنانين، منهم سعيد صالح وخالد الصاوي وماجد الكدواني ومحمد هنيدي، وغيرهم من الفنانين الكبار".


وأضاف: "قمت بإخراج مسرحية بعنوان "نأسف لهذا الخطأ" وشاهد العمل حينها الفنان سناء شافع، الذي كان عميد المعهد، وطلب مني حينها أن أقدم في المعهد وقام بدفع قيمة ملف التقديم لأنه لم أكن أملك ثمنه ، وفرق معي في مشواري تلك التجربة، وتعلمت الكثير من الفنان كرم مطاوع، والذي أدين له بفضل كبير، وبعد المعهد كونت فرقة مسرح، وسافرت بعدها إلى روما، وأخرجت هناك ٣ مسرحيات باللغة الايطالية.


وانهي جلال حديثه قائلا: "رفضت مناصب عديدة بسبب رغبتي في عدم التخلي عن مركز الإبداع الفني الذي اعتبره حلم عمري.


واختتمت الفنانة وفاء الحكيم مدير المهرجان الندوة بتكريم الفنان خالد جلال ومنحه درع المهرجان، وقالت هذا شرف كبير لي أن أقدم هذا التكريم لرئيس المحترفين والهواة.