الأربعاء 15 مايو 2024

«مكاوي»: اجتماع وزراء الإعلام العرب يناقش التحديات الراهنة.. ومادة «التربية الإعلامية» مطلب ضروري

أخبار17-7-2019 | 15:27

قال الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن اجتماع وزراء الإعلام العرب اليوم في القاهرة هو من بين الاجتماعات الدورية التي تعقد كل عام في إطار جامعة الدول العربية، بهدف مناقشة جملة من القضايا والموضوعات الملحة على الساحة للخروج بتوصيات في هذا الشأن.


وأوضح مكاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاجتماع يناقش التحديات الإعلامية التي تواجه المنطقة العربية ، ومن المهم تنفيذ التوصيات التي يخرج وزراء الإعلام العرب وأن يكون لها صدى على الواقع، مؤكدا أنه من المهم إعلاء المصالح العربية العامة ليكون لتلك التوصيات نصيبا من التنفيذ.


وأشار إلى الاجتماع الحالي يناقش 18 بندا في أجندة أعماله من بينها اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب وإدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية، مؤكدا أن تلك المادة هي مطلب من منظمة اليونسكو منذ نحو 15 عاما.


وأضاف إن بعض الدول تنفذ هذه المادة،  لكن المجتمع العربي يطبقها في حدود قليلة حيث أن بعض الجامعات تدرك أهمية مادة التربية الإعلامية وتدرجها ضمن مناهجها في دراسة الإعلام، موضحا أن إدراجها لتكون ضمن المواد الأساسية في المدارس هو أمر جيد ومطلوب في ظل التطور الهائل في وسائل الإعلام وحماية النشء من أية آثار سلبية قد تنشأ عنها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air