الإثنين 17 يونيو 2024

قنوات الإخوان تسطو على محتوى بطولة الأمم الأفريقية.. وخبراء: إعلام الجماعة اعتاد انتهاك حقوق الملكية الفكرية.. وعلى "الكاف" ممارسة مهامه والدفاع عن حقوق اتحاداته ضد هذه القرصنة

تحقيقات19-7-2019 | 17:23

واصل إعلام الإخوان سقطاته المهنية، والتي كان آخرها سرقة قناة الشرق لمحتوى حفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية وعرضه، وهو ما وصفه خبراء الإعلام بأنه قرصنة توجب التحرك القانوني، مؤكدين أن قنوات الإخوان اعتادت انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وأن هذه الواقعة توجب على الكاف ممارسة مهامه والدفاع عن حقوق اتحاداته ضد هذه القرصنة.

وفي رمضان الماضي، بثت قنوات الإخوان مسلسل كفر دلهاب المملوك لشركة إعلام المصريين، الذي أنتجته في رمضان 2017، في انتهاك واضح لحقوق الملكية الفكرية، مدعين أنهم يملكون حقوق البث لكن بعد فضح أمرهم أوقفوا إذاعة المسلسل.

 

دور"الكاف" ضد قرصنة قنوات الإخوان

الدكتور سامي عبد العزيز، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، قال إن سرقة قنوات الإخوان لحفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية هو قرصنة على حقوق الملكية الفكرية بشكل يوجب اتخاذ الإجراءات القانونية، مضيفا إنه على قناة تايم سبورت باعتبارها صاحبة الحقوق، أن تتخذ الإجراءات القانونية ضد هذه القرصنة العلنية.

 

وأوضح عبد العزيز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه لا بد من التجريم والتغريم ضد هذه الانتهاكات، مضيفا إن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" عليه البدء باتخاذ هذه الإجراءات وأن يمارس مهامه في الدفاع عن حقوق اتحاداته وحقوقه أيضا، وكذلك على "تايم سبورت" صاحبة حق البث أن ترفع قضية في هذا الشأن.

وأشار إلى أن القرصنة حينما لا تقابل بإجراءات حازمة ستتكرر، وهو ما يفسر تكرار سرقة قنوات الإخوان لمحتوى مملوك للغير كما حدث من قبل في واقعة بثها لمسلسل كفر دلهاب في رمضان، حيث يجب أن يكون هناك حكما جامعا مانعا يحمي الحقوق القانونية ويصل لأعلى مستويات التجريم والتغريم، مؤكدا أن اتفاقيات الأقمار الصناعية أشد قوة من اتفاقيات القنوات لأن الأقمار أيضا لها حقوق ملكية فكرية وسرقة محتوى من قمر وعرضه على قمر آخر هو مخالفة توجب المحاسبة.

 

وأكد أن تلك القنوات تبث من خارج مصر على قمر صناعي غير مصري، وبالتالي حسبما تؤكد اتفاقيات الأقمار الصناعية، فالقمر الصناعي الذي تبث عبره هو أول جهة تخاطب لأنه الجهة المسئولة عن بث هذه القنوات.

 

اعتادت انتهاك حقوق الملكية الفكرية  

ومن جانبها، قالت الدكتورة هويدا مصطفى، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن التلفزيون المصري هو صاحب حق بث بطولة الأمم الأفريقية وعرض قنوات الإخوان لحفل افتتاح البطولة هو قرصنة للمحتوى، مضيفة إن تلك القرصنة تمثل انتهاكا لحقوق البث الإذاعي والتلفزيوني وهو أمر يعاقب عليه القانون.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قوانين حقوق الملكية الفكرية لا يتم تفعيلها بشكل قوي مما يعرض التراث والمواد الإعلامية للسرقة، ويجب اتخاذ إجراءات قانونية ضد هذه الجهات والقنوات التي تقوم بعملية السطو على حقوق الملكية الفكرية، والتحرك قانونيا سواء من قبل الهيئة الوطنية للإعلام أو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" ضد هذه الانتهاكات.

وأكدت أن سرقة المحتوى المملوك للتلفزيون المصري وخاصة في الأحداث الهامة كبطولة الأمم الأفريقية من قبل بعض القنوات المعادية والتي تستغله استغلالا سيئا تحتاج للتحرك وحماية حقوق الملكية الفكرية، مضيفة إن إعلام الإخوان اعتاد انتهاك الملكية الفكرية ففي رمضان الماضي بث مسلسل كفر دلهاب الذي أنتجته شركة إعلام المصريين والآن حفل افتتاح البطولة.

وأشارت إلى أن هذه الانتهاكات هي استمرار لمحاولة تلك القنوات إثبات قدرتها على الوجود عبر إجراءات غير قانونية وغير شرعية بالاستيلاء على هذه الحقوق، مضيفة إن هذا يوجب اتخاذ إجراءات للحماية ضد هذه الانتهاكات المتكررة، سواء بالتشريعات الصارمة أو تحرك الهيئة الوطنية للإعلام أو عبر القانون الدولي الذي يحمي هذه الحقوق، لأن تلك المواد قد يجري تشويهها.

وشددت على أن هذا المحتوى سواء الدرامي أو المواد الإعلامية المختلفة هو فكر وحقوق وقيمة مملوكة للوطن ويجب أن تصان.

 

 

قرصنة توجب التحرك القانوني

فيما قالت جليلة عثمان، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن سرقة قنوات الإخوان لمحتوى بطولة الأمم الأفريقية هو استمرار لقرصنتها وعدم احترامها لحقوق الملكية الفكرية، مضيفة إن الإخوان يسرقون المحتوى ويسيئوا استخدامه، كما أنهم يحاولون تشويه سمعة مصر بكل السبل عبر بث الشائعات والأكاذيب وتهديد الأمن القومي المصري.

 

وشددت عثمان، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه لا بد من وجود حل رادع حتى وإن كانت تلك القنوات لا تبث من داخل مصر فيجب الاحتكام للقانون الدولي وقوانين تنظيم حقوق الملكية الفكرية والبث الفضائي، مضيفة إن العقوبات تكون إما بالغرامات أو بغلق القنوات لأنها ليست الواقعة الأولى.

 

وأشارت إلى أن القرصنة توجب تفعيل قوانين حماية الملكية الفكرية ووضع عقوبات رادعة لأن الأمر تجاوز كل الحدود، موضحة أن قنوات الإخوان قامت من قبل ببث مسلسل كفر دلهاب في رمضان في انتهاك أيضا لحقوق الملكية الفكرية لشركة إعلام المصريين المنتجة للمسلسل

 

وأضافت إن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مسئول أن يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه القنوات لأنها انتهكت حقوق الملكية الفكرية للبطولة التي تستضيفها وتنظمها مصر، موضحة أهمية تفعيل قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية، لأن هذه الحقوق موجودة في كل دول العالم ولها احترام وتفرض عقوبات محددة ضد انتهاكها.