الأحد 12 مايو 2024

مصر على الطريق.. محور روض الفرج شريان حياة يربط شرق القاهرة بغربها ويصل العاصمة بكافة محافظات الجمهورية.. ويقضي على الكثافات المرورية ويحقق طفرة تنموية

تحقيقات26-7-2019 | 17:11

في منتصف مايو الماضي، كانت مصر على موعد مع افتتاح مشروع يحقق طفرة تنموية ومرورية بفك التكدسات والكثافات من قلب العاصمة، هو مشروع محور روض الفرج، فهو شريان حياة جديد يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، حيث يعمل على ربط العين السحنة والزعفرانة بمنطقة الساحل الشمالي والضبعة.

وتبلغ تكلفة المشروع 6 مليار جنيه، واستمر عمله نحو أربعة أعوام، بدءا من أكتوبر عام 2015 حتى افتتح في منتصف مايو الماضي، كما يعتبر كوبري روض الفرج أضخم كوبري ملجم في العالم، ومسجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث يبلغ عرضه  64.70 مترا وتم استخدام 180 كابلاً لتعليق الكوبري، بأطوال بلغت 160 متراً للكابل.


نفذ المشروع بأياد مصرية خالصة حيث نفذته شركة المقاولون العرب بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث شارك في إنشائه 4 آلاف مهندس وفني وعامل من ذوي الخبرة الفنية العالية في هذا المجال إضافة إلى عدد كبير من أحدث المعدات.


نقلة نوعية

ويمثل المحور نقلة نوعية في خريطة الطرق بالقاهرة الكبرى، فهو محور عرضي يربط شمال وشرق القاهرة بطريق الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 39، فيبلغ طول المحور 600 كيلو متر، وعرضه يصل إلى 64 متر ونصف، و88 متر عرض في منطقة الربط بشبرا.


ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه،  كما يشمل 31 مطلع ومنزل، 6 منازل ومطالع بالمظلات، 8 مطالع ومنازل بالدائري، 3 منازل في بداية المحور بالخلفاوي، منزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي والقادم من وسط القاهرة، و3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، فضلًا عن منزل الكوبري الرئيسي الذي يؤدي إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء.


ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد.

كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حيث يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.


ويربط المحور يربط البحرين الأحمر والمتوسط، بدءا من الزعفرانة مرورًا بطريق الجلالة بطول 82 كيلومترًا، ثم طريق (القاهرة - العين السخنة) بطول 106 كيلو متر، ومحور الشهيد بطول 4 كيلومترات، إضافة لامتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات ومنه إلى محور الفنجري بطول 8 كيلومترات ومحور تحيا مصر بطول 17 كيلومترًا ثم إلى محور الضبعة بطول 340 كيلومترًا والمخطط امتداده لمطروح.

 

كوبري تحيا مصر

ويقع كوبري روض الفرج الملجم كوبري "تحيا مصر"، ضمن المرحلة الثالثة من محور روض الفرج، ويبدأ من ميدان الخلفاوى على كورنيش النيل أمام أبراج أغاخان الجهة المقابلة من النيل بجزيرة الوراق مرورا بمنطقة بشتيل، ويحتوي الكوبري الملجم على أكبر فتحة ملاحية على مستوى مصر بعرض 300 متر.

ويتضمن كوبري تحيا مصر الملجم" 6 حارات مرورية لكل اتجاه، يمتد بطول 540 مترًا وبعرض 67.3 متر، ويتميز بأكبر فتحة ملاحية على النيل، بعرض 300 متر، وارتفاع الأعمدة يصل إلى 100 متر ويتحمل الكوبرى أوزانًا ثقيلة تصل إلى 120 طنًا،

 

 

 

الممشى الزجاجي

وعلى جانبي كوبر تحيا مصر، تم تخصيص ممشى زجاجي يستطيع المار عليه أن يرى النيل، والذي يعتبر مقصدا سياحيا جديدا، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المحور وعدم قصره على أنه محور للنقل، ويبلغ عرض الكوبري 4 أمتار ومنها 3 أمتار ممشى خرساني ومتر ممشى زجاجي.

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air