الخميس 23 مايو 2024

تنمية المشروعات ينظم ملتقى إعلاميا حول "مشروع تطوير المناطق العشوائية" بالقاهرة والجيزة

أخبار29-7-2019 | 11:39

نظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ملتقى إعلاميا لعرض أنشطة برنامج الارتقاء الحضري وتطوير المناطق غير المخططة والذي ينفذه الجهاز في كل من محافظى القاهرة والجيزة.

في كلمتها الافتتاحية أوضحت الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات أن برنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة، هو أحد المبادرات الطموحة التي يتبناها جهاز تنمية المشروعات حيث يقوم بإدارة وتنفيذ أنشطة البرنامج في أربعة مناطق بمحافظتي القاهرة والجيزة، وبتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية من خلال المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي.

وقد شارك في اللقاء  اللواء  خالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء  أحمد راشد محافظ الجيزة الشركاء الأساسيين في تنفيذ أنشطة البرنامج بالإضافة الى ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية. 

وأوضحت الدكتورة نيفين جامع خلال اللقاء أن الجهاز قد بدأ في تنفيذ أنشطة برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة في مصر منذ يناير 2017 وذلك بهدف " تحسين نوعية الحياة " للسكان بالمناطق الأربعة المستهدفة بمحافظتي القاهرة (الزاوية الحمراء، عزبة خير الله)، ومحافظة الجيزة (أرض اللواء، ميت عقبة) . 

ووصفت الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر البرنامج بأنه نموذج لتكامل الجهود التنموية لمواجهة ظاهرة الفقر والبطالة بتلك المناطق، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات تطوير شبكات المياه والصرف الصحي ورصف وتبليط وإنارة الطرق والشوارع وترميم المدارس و الوحدات الصحية والخدمات الحضرية، بالإضافة إلى إتاحة التمويل لإقامة مشروعات متناهية الصغر تستهدف توليد فرص عمل جديدة مشيرة الى ان مشروعات الاشغال العامة والتنمية المجتمعية والبشرية تعتبر من المحاور الاستراتيجية للجهاز والتي تهدف الى تحسين المرافق في المناطق المحرومة من تلك الخدمات واتاحة فرص عمل كثيفة للشباب. 

وأكدت في هذا الصدد ان برنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة يقدم نموذجا  لتطوير برامج مستقبلية أكثر تطورا تتكامل فيه المدخلات المختلفة لتطوير المناطق المستهدفة بمحافظتي القاهرة والجيزة، من خلال تكامل وتشابك أنشطة دعم المشروعات متناهية الصغر، والإقراض والتسهيلات المالية والدعم الفني للخدمات غير المالية مع مشروعات الارتقاء بالبنية الأساسية وتطوير بنية الخدمات المجتمعية، بما يحقق أهداف التنمية الحضرية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

كما أوضحت الدكتورة نيفين أن الجهاز نجح  منذ نشأته عام 1992، فى تقديم منح قدرها 6.4 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات كثيفة العمالة فى مجال البنية الأساسية وتنمية المجتمع والتدريب حققت حوالى 82.4 مليون يومية عمل.

والجدير بالذكر ان عدد مشروعات التطوير العمراني/ الاجتماعي بالمناطق الأربعة المستهدفة قد بلغ 35 مشروعا، منها 19 مشروع بمحافظة القاهرة، 16 مشروع بمحافظة الجيزة، تصل تكلفتها الإجمالية حوالي 260 مليون جنيه مصري.

 وتشمل هذه المشروعات إحلال وتجديد شبكات المياه والصرف الصحي وأعمال رصف الطرق والإنارة، وتطوير عدد من الانفاق وكباري المشاة. بالإضافة الى مشروعات تطوير عدد من المدارس والمؤسسات الصحية والأسواق ومواقف الميكروباص، علاوة على توفير الخدمات الترفيهية من خلال الملاعب والمناطق الخضراء والساحات المفتوحة.

 وقد استفاد من هذه المشروعات ما يزيد عن 370 ألف أسرة في كل من عزبة خير الله والزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة، وأكثر من 200 ألف أسرة في أرض اللواء وميت عقبة بمحافظة الجيزة00 كما اشتمل البرنامج على برامج تدريبية على الأنشطة الحرفية حيث تم تدريب حوالي 70 سيدة على أعمال السباكة البسيطة بمحافظة الجيزة، وذلك في إطار نشر ثقافة الحفاظ على قطرة المياه.

 كما يجري حاليا الإعداد لتنفيذ برامج تدريبية أخرى على تدوير المخلفات الصلبة، والمشغولات اليدوية، والخياطة، والحاسب الآلي .