الأربعاء 3 يوليو 2024

اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية تعقد محادثات بعد غد الجمعة

31-7-2019 | 16:55

قالت مصادر على دراية بالعلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية، إن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تخطط لعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية بعد غد الجمعة في العاصمة التايلاندية بانكوك، وعلى الأرجح ستلعب واشنطن دور الوساطة في محاولة لنزع فتيل التوتر بين الدولتين الحليفتين لأمريكا.


وأضافت المصادر، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد يحث نظيره الياباني تارور كونو، ووزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج-وا، على ممارسة ضبط النفس عند اتخاذ خطوات قد تزيد من تدهور العلاقات بين سول وطوكيو، والتي وصلت لأدنى مستوى لها منذ عقود بسبب إثارة قضايا تاريخية منذ وقت الحرب واتباع سياسات تجارية صارمة.


وأشارت المصادر إلى أن الوزراء الثلاثة من المتوقع أن يؤكدوا على التنسيق بينهم ردًا على إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية قصيرة المدى اليوم الأربعاء والخميس الماضي.


ولفتت كيودو إلى أنه يظل من غير الواضح ما إذا كانت جهود الوساطة الأمريكية ستؤثر على قرار مجلس الوزراء الياباني المقرر اتخاذه بعد غد الجمعة بخصوص إزالة كوريا الجنوبية من على "القائمة البيضاء" لليابان والتي يحق للدول المدرجة عليها شراء منتجات قد يتم تحويلها للاستخدام العسكري.


ولا توجد مؤشرات تدل على أن اليابان ستغير موقفها، إذ قال وزير التجارة الياباني هيروشيجا سيكو، اليوم إن طوكيو ستتخذ الإجراءات اللازمة على النحو المخطط له، بحسب كيودو.


وقال مسئول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم، إن وزيري خارجية كوريا الجنوبية واليابان سيعقدان اجتماعًا ثنائيًا على هامش اجتماعات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في بانكوك.

    الاكثر قراءة