الأربعاء 26 يونيو 2024

السيسي يؤكد: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ولديها فاض للتصدير

أخبار31-7-2019 | 22:47

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ولديها فاض للتصدير، مشيرا إلى أن ترسيم الحدود مع قبرص والمملكة العربية السعودية ساهما في توفير فرص غاز جديدة.


جاء ذلك خلال رد الرئيس السيسي على سؤال حول رؤية سيادته تجاه غاز المتوسط والصراعات القائمة عليه من بعض دول الأقليم، وما هي أوجه الاستفادة التي ستحققها مصر بعد إتمام تنفيذ الاتفاقيات مع اليونان وقبرص. 


وقال الرئيس السيسي : إنه خلال اليومين الماضيين عقد اجتماع لدول منتدى شرق المتوسط، "مقره مصر"، بما يعكس المكانة التي حققتها في غاز المتوسط من خلال اكتشافات الغاز والإمكانيات الكبيرة لديها مثل المنشآت التي تتعامل مع الغاز سواء كان معالجة أو تسييل الغاز.


وأكد أن التعاون مع دول شرق المتوسط، والعمل سويا معها لكي نستفيد من قدراتنا مع بعضنا البعض، موضحا أن "ما لدينا يعد فرصة للآخرين الذين ليست لديهم هذه القدرات، سواء كانت خطوط أو منشآت خاصة لموضوع الغاز".


وأضاف الرئيس السيسي أن "مصر بعد اكتشاف حقل ظهر، تم اكتشاف في الدلتا حوالي 82 حقلا وحققنا في المرحلة الماضية حجم ليس بمستوى ظُهر، موضحا أن هذه الاكتشافات حققت لمصر الاكتفاء الذاتي لكل مطالب الصناعة واستخدامات الغاز التي نحتاجها قد تم توفيرها، وأصبح لدينا فائض ممكن تصديره ، وهذا الأمر استراتيجي للدول الكبري والدول المعنية بهذه الصناعة.


وحول ترسيم الحدود البحرية التي تم إبرامها مع قبرص، قال الرئيس السيسي فرصة لنا بلا شك، بالإضافة إلى ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية وفرنا فرصة ثانية بلا شك لأن اليوم هناك مناطق جديدة لم يمكن يمكن التنقيب فيها وأصبحت متاحة الآن، وبالتالي هناك فرص أن تجد حقول أخري واكتشافات أخرى وتضيف إلى رصيدك وكل ما رصيدك يزيد يصبح لديك القدرة وبالتعاون مع دول المنتدي نستطيع أن نتعاون لتعظيم ما لدينا سواء كان قدرات غاز إنتاج أو منشآت التي تتواجد لدينا".


وقال الرئيس السيسي "نحن نخطو بخطى ثابته في هذا القطاع وبشكل جيد جدا سواء بترول أو غاز وليس لدينا في قطاع الغاز مشكلة ولا في الاكتفاء الذاتي ولا في التصنيع أو للصناعة التى ممكن أن نقوم بها قيمة مضافة على هذا القطاع أو التصدير مع الآخرين، ونتمنى أن نحقق ذلك في البترول خلال الفترة القادمة مما سيصبح نقلة كبيرة لمصر".