السبت 18 مايو 2024

فيديو.. "حياة كريمة" تنتشل قرية "زاوية الجدامي" من العيش في العصر البدائي

تحقيقات3-8-2019 | 18:07

"أبواب بلا شبابيك .. بلا سقف يحمي الأسرة من برد الشتاء.. منازل لا تحتوي على حمامات لقضاء الحاجة" .. حياة بدائية يعيشها أهالي عزبة محمد إبراهيم التابعة لقرية زاوية الجدامي -شرق النيل- بمغاغة، فهي أحدى القرى المحرومة من المياه والكهرباء والخدمات الأساسية.

فنشر المركز الإعلامي لأهالي مدينة مغاغة، بمحافظة المنيا، شمال الصعيد، تقرير مصور مع أهالي عزبة محمد إبراهيم، حيث كشف التقرير خلو منازل العزبة تمامًا من الاحتياجات الإنسانية الضرورية واللازمة لحياة الإنسان، حيث يعيش أهلها على مياه الترع، ولا تحتوي العزبة على وحده صحية أو مدرسة.. فهي قرية تفتقر لأبسط وسائل الحياة التي تجعلهم على قيد الحياة".

لذلك وضعت محافظة المنيا عزبة محمد إبراهيم التابعة لقرية زاوية الجدامي، من ضمن القرى الأكثر احتياجا بالمرحلة الأولى بمبادرة "حياة كريمة".


وكان محافظ المنيا قاسم حسين، قال إن هناك 13 قرية من القرى الأكثر احتياجًا بالمنيا، تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة" خلال المرحلة الأولى، والتي تنفذها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وأضاف القاسم في بيان صحفي صادر عن المحافظة، أنه وزارة التخطيط والإصلاح الإداري خصصت مبلغ 241.3 مليون جنيه لدعم 7 قطاعات بقرى المحافظة الأكثر احتياجا، ضمن المرحلة الأولى لبرنامج استهداف الفجوات التنموية في القرى الفقيرة، إذ يتم حاليا استغلال المخصصات للقرى المستهدفة، وتحقيق مستوى لائق من الخدمات للمواطنين في القرى الأكثر احتياجا.

وجاءت القرى المستهدفة من المبادرة قرية (كفر المغربي) بالعدوة، وقرية (الأمل) بمركز المنيا وقريتي (السلام - والنجاح) ببني مزار، وقرية (الشيخ عبادة) بملوي، وقرية (الهمة رقم 1) بمطاي، وقرية (زعبرة) في ديرمواس، وقرية (الشيخ مسعود) بالعدوة، وقرية (الوفاء) في سمالوط، وجزيرة (شيبة) في أبوقرقاص، وقرى(نزلة أولاد الشيخ - زاوية الجدامي - شارونة) في مغاغة".

ونجحت محافظة المنيا خلال تلك المبادرة في إعادة أعمار وترميم 40 منزلا بقرية الشيخ مسعود بمركز العدوة، بمبلغ 2 مليون وسيتم تسليمها للأهالي نهاية الشهر الجاري، وفتح 3 فصول لمحو الأمية بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية وتوزيع عدد من المساعدات العينية والمادية وأجهزة تعويضية.

كما أنهت المحافظة أعمال لجنة المواطنة بـ25 قرية على مستوى مراكز المحافظة التسع، من إجمالي 44 قرية تم استهدافها بمجموعة من فعاليات برنامج الأنشطة التوعية والتثقيفية الذي تم إطلاقه بعدد من القرى الأكثر احتياجاً والذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس القادم.

    الاكثر قراءة