السبت 27 ابريل 2024

الأمل يدب من جديد فى "شيبة" اليائسة بفضل مبادرة حياة كريمة

تحقيقات4-8-2019 | 14:06

حالة من اليأس انتابت أهالي جزيرة شيبة بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، نتيجة إهمال الوحدة المحلية في حل مشاكل الجزيرة، والتي تماثلت في عدم وجود معديات آمنه، وتدهور حالة الطرق، بالإضافة إلى عدم وجود أطباء داخل الوحدة الصحية.

مشاكل القرية

وأعرب عبده شهاب أدم، أحدى الأهالي، عن استياءه من الإهمال الشديد التي تعاني منه الجزيرة، وتهرب المسئولين من الأهالي لحل مشاكلهم.

وأضاف خلال تدوينه أرسلها إلى صفحة المجلس المحلي لمركز أبو قرقاص على الفيس بوك، إن القرية تفتقر للعديد من الإمكانيات والتي على رأسها عدم وجود أطباء متخصصين في المجال الطبي، مشيرا إلى أن هناك طبيب جلدية يقوم بالكشف في مجال الأطفال.

وقال نشأت إبراهيم، أحد الأهالي بالجزيرة، إن الأهالي يعانون من عدم وجود رغيف عيش بعد الساعة 8 صباحا، مشيرا إلى أن الفرن يخبز رغيف الخبز من الساعة 4 فجرا ويتم الانتهاء من البيع في تمام الساعة 8 صباحا، فضلا عن أن جودة العيش رديئة.

وطالب إبراهيم، بضرورة توفير أكثر من فرن داخل الجزيرة لخدمة أهالي المنطقة، مناشدا وزير التموين والتجارة الداخلية بالنظر في مشكلتهم.

دور الحكومة

لذلك اختار محافظ المنيا أن تكون جزيرة شيبة بمركز أبو قرقاص، من القرى الأكثر احتياجا ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالمحافظة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فمؤخرا قام اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، بإعادة أعمار وترميم 40 منزلا بقرية الشيخ مسعود بمركز العدوة، بمبلغ 2 مليون وسيتم تسليمها للأهالي نهاية الشهر الجاري، ضمن برنامج "المواطنة وقبول الاخر" والذي أطلقته المحافظة، بأكثر من 40 قرية من القرى الأكثر احتياجًا، موزعة على مراكز المحافظة 9.

وكان محافظ المنيا قاسم حسين، قال إن هناك 13 قرية من القرى الأكثر احتياجًا بالمنيا، تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة" خلال المرحلة الأولى، والتي تنفذها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وأضاف القاسم في بيان صحفي صادر عن المحافظة، أنه وزارة التخطيط والإصلاح الإداري خصصت مبلغ 241.3 مليون جنيه لدعم 7 قطاعات بقرى المحافظة الأكثر احتياجا، ضمن المرحلة الأولى لبرنامج استهداف الفجوات التنموية في القرى الفقيرة، إذ يتم حاليا استغلال المخصصات للقرى المستهدفة، وتحقيق مستوى لائق من الخدمات للمواطنين في القرى الأكثر احتياجا.

وجاءت القرى المستهدفة من المبادرة قرية (كفر المغربي) بالعدوة، وقرية (الأمل) بمركز المنيا وقريتي (السلام - والنجاح) ببني مزار، وقرية (الشيخ عبادة) بملوي، وقرية (الهمة رقم 1) بمطاي، وقرية (زعبرة) في ديرمواس، وقرية (الشيخ مسعود) بالعدوة، وقرية (الوفاء) في سمالوط، وجزيرة (شيبة) في أبوقرقاص، وقرى(نزلة أولاد الشيخ - زاوية الجدامي - شارونة) في مغاغة".

ونجحت محافظة المنيا خلال تلك المبادرة في إعادة أعمار وترميم 40 منزلا بقرية الشيخ مسعود بمركز العدوة، بمبلغ 2 مليون وسيتم تسليمها للأهالي نهاية الشهر الجاري، وفتح 3 فصول لمحو الأمية بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية وتوزيع عدد من المساعدات العينية والمادية وأجهزة تعويضية.

كما أنهت المحافظة أعمال لجنة المواطنة بـ25 قرية على مستوى مراكز المحافظة التسع، من إجمالي 44 قرية تم استهدافها بمجموعة من فعاليات برنامج الأنشطة التوعية والتثقيفية الذي تم إطلاقه بعدد من القرى الأكثر احتياجاً والذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa